موقع أمريكي : الحرب على اليمن أصبحت مستنقعاً مكلفاً للسعودية وتعرضها لضغوطات وانتقادات عالمية واسعه

أفق نيوز / 

نشر موقعُ “المونتيور” الاميركيّ مقالا لـ “بروس ريدل” ، أكد فيه أنَّ الحربَ على اليمن ِأصبحت مستنقعًا مكلفًا بالنسبةِ للرياض ، كما لفتَ إلى انَّ خطةَ بن سلمان الاقتصادية بدأت تتفكك.
 
واعتبر الكاتب أن العدوان السعودي على اليمن يزيد من الضغوط على الأسرة الحاكمة خلف الكواليس ، وأن الحرب هذه أصبحت مستنقعا مكلفا دون اي نهاية في الافق ، مشيرا إلى أن السعودية تواجه انتقادات واسعة في العالم الإسلامي وفي الغرب ، مرجحا زيادة انتقادات هذه الحرب داخل السعودية .
 
وأشار إلى أن العديد من الدول الأوروبية قامت بتعليق مبيعات السلاح إلى السعودية مع تواصل العدوان على اليمن، لافتاً إلى أن إسبانيا انضمت إلى كل من ألمانيا والنرويج وبلجيكا في قرار وقف مبيعات السلاح ، مؤكدا تزايد الآراء المعارضة داخل الكونغرس في أميركا لتسليح الرياض.
 
وحول خطة بن سلمان الاقتصادية ، أكد الكاتب أن النظام السعودي أصبح أكثر استبدادية وقمعا، ما أدى إلى نقل حوالي 150 مليار دولار من رؤوس الاموال إلى الخارج وذلك خلال العامين الماضيين .
 
وتابع بالقول أن “خطة فتح مجال الاستثمار الخارجي في شركة “Aramco” واجهت عقبات منذ البداية ، من بينها إيجاد سوق تداول الاسهم”، مشيرا إلى ان المنتقدين في الداخل قالوا ان الخطة المذكورة ستضع الشركة بأيد أجنبية ، وهو ما دفع الملك سلمان مؤخرا إلى إلغاء خطة ابنه .
 
وفيما يتعلق بحملة القمع الداخلية ، وصف الكاتب القمع الذي تتعرض له المناطق الشرقية بالشرس والعنيف ، معتبراً الاعتقالات التعسفية بحق الناشطات جزء من توجه شامل نحو المزيد من الاستبداد والقمع في السعودية .

تصنيفات: أخبار محلية,أهم الأخبار,صحافة