أفق نيوز
آفاق الخبر

هام : مشرعون أمريكيون يهاجون فيتو ترامب بشأن الحرب على اليمن ويصفونه بغير الإنساني

32

أفق نيوز | تقرير – خاص

هاجم مشرعون ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي فيتو ترامب ضد القرار الداعي لإنهاء المشاركة الأميركية في الحرب على اليمن واصفي الفيتو بغير الإنساني .

حيث دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي/ نانسي بيلوسي إلى ضرورة إنهاء الحرب على اليمن فورا وقالت في تغريدة على تويتر: إن مجلسها يطالب ترامب بتغليب السلام على السياسة والعمل من أجل التوصل إلى لحل دائم وإنهاء الأزمة وإنقاذ الأرواح.

من جانبه أكد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف أن الكونغرس سيبذل ما في وسعه لإنهاء الحرب التي وصفها بالكارثة الإنسانية.

فيما قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إنه في حال مشاركة واشنطن طوعا في قتل المدنيين فإن ذلك يعني عدم تمسكها بأي نوع من القيم.

أما النائب الديمقراطي رو خانا – الذي طرح مشروع القرار في مجلس النواب- فشدد على عدم وجود أي علاقة للتشريع بإضعاف سلطات ترامب الدستورية مضيفا أنه يركز على استعادة الكونغرس بمجلسيه سلطاته الدستورية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد زعم في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو ” فجر أمس الأربعاء: أن قرار وقف الدعم الأمريكي للحرب على اليمن محاولة خطيرة لإضعاف سلطاته الدستورية حد زعمه.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد اقر مشروع القرار في أبريل  الجاري ما تبناه مجلس الشيوخ في مارس الماضي في أول مرة يقر فيها مجلسا الكونغرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب الذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.

اعلان