أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الغارديان: 70 حالة اغتصاب بفض اعتصام السودان!!

447
أفق نيوز – متابعات إخبارية

 

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الأربعاء، إن أكثر من 70 حالة اغتصاب سجلتها المستشفيات خلال عملية فض اعتصام المحتجين السودانيين في محيط القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، قبل نحو أسبوع، والساعات التي تلتها.

 

وأضافت، في تقرير لها، أنها اطلعت على “تفاصيل مروعة” عن عمليات الاغتصاب التي ارتكبتها قوات الدعم السريع السودانية، والتي يقودها الجنرال “محمد حمدان دقلو”، الشهير بـ”حميدتي”، خلال عملية الفض والساعات التي تلتها.

 

ونقلت “الغارديان” عن طبيب، وصفته بأنه “مطلع على البيانات التي جمعتها لجنة أطباء السودان المركزية”، تأكيده أن مستشفيات الخرطوم سجلت أكثر من 70 حالة اغتصاب في الهجوم الذي شنته القوات السودانية يوم الإثنين 3 يونيو/حزيران الجاري، وما تلاه من أعمال عنف.

 

كما نسبت الصحيفة إلى طبيب في مستشفى “رويال كير” قوله إنه عالج 8 ضحايا اغتصاب؛ 5 نساء و3 رجال، في حين قال مصدر طبي إنه تمت معالجة حالتي اغتصاب في مستشفى في جنوب الخرطوم، من ضمنها حالة تعرضت للهجوم من قبل 4 عناصر تابعين لقوات الدعم السريع.

 

كما تحدث العديد من شهود العيان عن حالات مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب الصحيفة.

 

وأشارت “الغارديان” إلى أن العديد من ضحايا الاغتصاب لم يلتمسوا العلاج الطبي، إما بسبب الخوف من الانتقام، وإما لانعدام الأمن في المدينة، أو بسبب محدودية الرعاية.

 

ووصف ناشطو حقوق الإنسان وخبراء تقارير العنف الجنسي هناك بأنها “موثوقة”.

 

وأقدمت قوات الأمن السودانية وقوات الدعم السريع، التي يتشكل معظمها من ميليشيات “الجنجويد”، على فض اعتصام المحتجين بمحيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم، ما أسفر عن مقتل أكثر من 120 محتجا، وفق الأرقام التي أعلنتها لجنة الأطباء المركزية (منظمة مدنية مؤيدة للاحتجاجات)، بينما قالت الخرطوم إن الضحايا كانوا حوالي 60 شخصا.

 

وسجل ناشطون عبر مواقع التواصل تأكيدات عن انتشال عشرات الجثث من نهر النيل، خلال الأيام القليلة التي أعقبت فض الاعتصام، كان معظمها مقيدا.

 

وإزاء تلك التطورات، دعا تجمع المهنيين السودانيين وقوى الحرية والتغيير، التي تقود الاحتجاجات في البلاد، إلى تنظيم عصيان مدني شامل، بدأ الأحد الماضي.

 

وأصدرت القوى، مساء الثلاثاء، بيانا أكدت فيه تعليق العصيان المدني مؤقتا، استجابة لوساطة إثيوبية، بعد أن أكدت نجاحه والتفاعل الكبير معه بأنحاء البلاد، وذلك بالتوازي مع حديث مبعوث السلام الإثيوبي إلى السودان عن موافقة المجلس العسكري على إطلاق سراح معتقلين سياسيين.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com