أفق نيوز
آفاق الخبر

أكثر من نصف مليار خسائر قطاع شؤون المغتربين في اليمن جراء العدوان

160

افق نيوز | صنعاء

كشف تقرير رسمي عن جحم خسائر قطاع شؤون المغتربين في اليمن جراء العدوان والحصار .. وقال التقرير الصادر عن وزارة شؤون المغتربين بصنعاء إن التقديرات الأولية لحجم الخسائر والأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرضت لها الوزارة وفروعها بالمحافظات خلال أربع سنوات من العدوان تزيد عن أكثر من نصف مليار ريال يمني .

وأوضحت الوزارة في تقريرها الصادر اليوم الجمعة 24 شوال 1440هـ أن الأضرار بمبنى الوزارة بلغت ثلاثة ملايين و 76 ألف ريال جراء تأثرها بقصف طيران العدوان لمناطق قريبة منها كاستهداف فج عطان ومخازن المؤسسة الاقتصادية وقاعة اكسبوا صنعاء للمعارض الدولية.

وأشار التقرير إلى تضرر مكاتب وفروع الوزارة بالمحافظات حيث بلغت الأضرار بمكتب محافظة صعدة 250 مليون ريال وفرع مأرب 32 مليون ريال فيما قدرت الأضرار بمكاتب محافظات عدن وعمران والضالع وذمار بـ 120 مليون ريال.

وبين أن الأضرار في مكتبي البيضاء وريمة بلغت قيمتها 50 مليون ريال، وبلغت أضرار فرع إب 18 مليون ريال وفرع تعز 15 مليون ريال، فيما بلغت الأضرار بمكتبي أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء ستة ملايين ريال .

وبحسب التقرير فإن الأضرار غير المباشرة التي لحقت بعدد من مكاتب الوزارة في المحافظات بلغت 28 مليون ريال بالإضافة إلى تعطل معظم الأجهزة جراء انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح التقرير أن من ضمن الأضرار غير المباشرة زيادة الأعباء على الوزارة جراء تدمير معظم فروعها وصعوبة متابعة قضايا المغتربين في تلك المحافظات وكذا توقف العمل بشكل تام في بعض مكاتب الوزارة بالمحافظات المحتلة .

ولفت التقرير إلى أن العدوان تسبب في تضرر المغتربين وعدم معالجة قضاياهم وصعوبة حصر الأضرار التي لحقت باستثماراتهم في تلك المحافظات جراء قصف العدوان.

وأكدت وزارة شؤون المغتربين أن إغلاق مطار صنعاء الدولي والحصار البحري والبري ضاعف من معاناة المغتربين اليمنيين في مختلف بلدان الاغتراب نتيجة عدم قدرتهم على العودة إلى الوطن.