أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: فشل ثلاثي مدوٍ للسعودية بسبب هذا الرجل

431

أفق نيوز / متابعات

قالت صحيفة ”لوفيغارو” الفرنسية، إن تحالف السعودية العسكري ضد اليمن (العدوان) “تحول إلى فشل ذريع للمملكة في كل المستويات”.

وأشار محرر الشؤون الدولية بالصحيفة رينو جيرار، إلى أن الشعب اليمني عانى بالفعل من “عاصفة حزم” شعواء، إذ شرّد منه ثلاثة ملايين عن بيوتهم وأصبح 11 مليون يمني يتضورون جوعاً ولا يجدون ما يسد رمقهم”.

وأوضح أنه “من الناحية العسكرية لا يزال انصارالله يسيطرون على العاصمة صنعاء، ولم يلن هؤلاء رغم بساطة إمكانياتهم العسكرية ولا ضعفوا رغم تعرضهم لضربات قاذفات القنابل المدمرة من السعودية والإمارات”.

أما إنسانياً، فقال إن سكان اليمن عانوا بشدة من مختلف أشكال الحظر التي فرضها العدوان السعودي، ومن تعطل قنوات التوزيع المعتادة، ومن القصف بالطائرات الذي يوصف بأنه الأقل دقة في التاريخ العسكري المعاصر.

“لكن الأدهى والأمر هو الفشل السياسي، إذ إنه مدوٍ وشامل، ولا أدل على ذلك من الفوضى التي عمت عدن بعد أن استولت قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً على معسكرات ومقرات الحكومة (المستقيلة)”.

ولفت جيرار إلى أن “محمد بن سلمان في قراراته الكارثية التي اتخذها ضد اليمن أولاً، وبعد ذلك في قراره محاصرة دولة قطر، إنما كان يستجيب لتعليمات عرابه ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، والواقع أن السعودية عانت ثلاثة إخفاقات مدوية في سياستها الخارجية خلال العقد الأخير، بدءاً بفشلها في سوريا التي أمدت فيها ما بين عامي 2012 و2016 المسلحين بالمال والعتاد، ومروراً بشنها الحرب على اليمن منذ عام 2015، وانتهاء بمحاصرتها دولة قطر”.

ونوه الى ان فشل حرب اليمن يظل الأسوأ على الإطلاق بالنسبة للسعوديين، “إذ فضح وهن جيشهم وهشاشته الاستراتيجية الصارخة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com