أفق نيوز
آفاق الخبر

هاااام جداً : رئيس وتقرير فريق الخبراء الدوليين بشأن اليمن: بن سلمان وبن زايد وهادي مجرمو حرب يجب محاسبهم (اقرأ التفاصيل)

70

أفق نيوز | تقرير

أكد رئيس وتقرير فريق الخبراء الدوليين البارزين بشأن اليمن أن تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية والإمارات وحكومة المرتزقة اقترفوا جرائم حرب بحق الشعب اليمني ويجب محاسبتهم ..

وقال رئيس فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة في اليمن كامل الجندوبي : إن السعودية والإمارات وحكومة هادي امتنعت عن الإجابة عن استفسارات الفريق بشأن جرائم الحرب التي اقترفوها بحق المدنيين في اليمن .

وفي المقابل أكد الجندوبي في بيان نشر أمس الثلاثاء أن حكومة صنعاء تعاملت مع الفريق بالإيجاب .. في حين منع التحالف السعودي فريق الخبراء من الوصول إلى صنعاء وامتنع عن حضور جلسة تقرير فريق الخبراء.

وأكد رئيس فريق الخبراء : إن التحقيقات التي أجراها التحالف السعودي حول جرائمه باليمن تفتقر للجدية وخلصت لتبرئته .. وقال إن تلك التحقيقات ربما أنها لم تجرى أصلاً ..

مطالباً في بيانه بمحاسبة جميع المتورطين في جرائم الحرب وانتهاك حقوق الإنسان في اليمن .

من جانبها جددت منظمة العفو الدولية مطالبتها بوقف الجرائم التي ترتكب في اليمن وحظر بيع الأسلحة لأطراف النزاع هناك ..

تحالف العدوان ممثلاً بالسعودية والأمارات وحكومة المرتزقة هاجموا بشدة تقرير فريق الخبراء الأمميين في اليمن خلال الأيام الماضية حيث اتهموا التقرير بتسييس ملف حقوق الإنسان والخرج عن قواعد الموضوعية والنزاهة وإغفال الحقائق حد زعمهم وقالوا إنه تضمن الكثير من الادعاءات والاتهامات والمغالطات بحقهم .

وكان تقرير فريق الخبراء الصادر مطلع سبتمبر الجاري قد خلص إلى أن تحالف العدوان استفادوا من غياب المساءلة “حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان واستمروا في اقتراف جرائم الحرب بحق المدنيين في اليمن والتي من أبرزها الحصار والتجويع المتعمد للمدنيين باليمن واستخدامه كأسلوب حرب إلى جانب القصف الجوي العشوائي المنازل والمدارس والمستشفيات والأسواق والأعيان المدنية.