أفق نيوز
آفاق الخبر

الاعتداءات على أراضي الدولة والأوقاف في اجتماع موسع

65

أفق نيوز |

ناقش اجتماع موسع اليوم بصنعاء برئاسة مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد، الجهود المبذولة لإنجاز المعالجات اللازمة لقضايا الاعتداءات على أراضي الدولة والأوقاف.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وزير الأوقاف نجيب العجي والنائب العام القاضي نبيل العزاني وأمين العاصمة حمود عباد ومحافظ صنعاء عبد الباسط الهادي ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي ونائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، إلى القضايا المتصلة بأراضي وعقارات الدولة وآخر ذلك ما حدث بمديرية همدان.

وفي الاجتماع أكد مدير مكتب الرئاسة أن الحفاظ على أراضي الدولة تحتل أولوية في اهتمام القيادة السياسية ومن المهم التحرك الجاد لحل هذا الملف.

وشدد على أهمية تحرك الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الحازمة والرادعة لحماية الأراضي العامة والخاصة من النهب والعبث، دون الإضرار بحقوق المواطنين.

وأشار حامد إلى أهمية التصدي للعصابات المسلحة التي تبسط على الأراضي وضبطها والمتنفذين الذين يقفون ورائها وتقديمهم للعدالة .. مؤكدا ضرورة إتباع الإجراءات القانونية في حل النزاعات.

فيما أكد النائب العام أهمية إتباع الإجراءات النظامية في رفع الدعاوي بقضايا الاعتداءات على الأراضي.

من جانبه قدم أمين العاصمة تقريراً عن إنجازات اللجنة التي يرأسها والمعنية بمتابعة قضايا الاعتداءات على الأراضي بالأمانة ومحافظة صنعاء .. لافتا إلى اختصاص القضاء في البت والفصل في هذه القضايا.

وأشار إلى أن وزير الداخلية قد خصص قوة أمنية لمواجهة الاعتداءات على الأراضي .. مبينا أن العمل جاري لحلحلة المشاكل في هذا السياق.

بدوره أكد محافظ صنعاء أهمية التنسيق بين كافة الجهات المعنية والجهات الأمنية عند اتخاذ أي خطوات في الميدان وتقديم المهلة القانونية للمخالفين للإزالة الطوعية .. مشيرا إلى أن التحقيقات جارية في الإشكالات التي حدثت في الأيام الماضية.

وقد أكد الاجتماع أهمية عدم قبول أي تدخلات من أطراف غير قانونية في قضايا الأراضي ومواجهة عصابات النهب والفيد من قبل أجهزة الدولة.

كما تم تكليف أمين العاصمة ومحافظ صنعاء لمتابعة مشكلة أراضي همدان والتداعيات المؤسفة الناجمة عنها وسرعة ضبط الجناة وتقديمهم إلى العدالة وكذا عدم السماح للمواطنين بمعالجة مشاكل الأراضي دون جهات الاختصاص.