أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الصحة العالمية: إصابة أكثر من 2 مليون يمني بالكوليرا بينهم نحو 4 آلاف وفاة

340

 أفق نيوز / تقرير

كشفت منظمة الصحة العالمية عن العدد التراكمي لحالات الكوليرا المشتبه بها والمبلغ عنها في اليمن منذ أكتوبر عام 2016 وحتى أغسطس من العام الجاري 2019.

وقالت المنظمة في تقرير صدر عنها أمس الأول أن عدد الحالات المشتبه إصابتها بالكوليرا بلغت 2 مليون و 36 ألف و 960 حالة بينها ثلاثة آلاف و716 حالة وفاة وبمعدل وفيات بنسبة 0.18٪ .

وأشارت المنظمة الدولية إلى إن اليمن عانت من ثلاث موجات لمرض الكوليرا خلال الأشهر الـ”23″ الماضية، جراء انهيار القطاع الصحي وارتفاع معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالمرض .

وأوضح تقرير الصحة العالمية أن المحافظات الخمس ذات أعلى معدل هجوم تراكمي لمرض الكوليرا هي (عمران، المحويت، صنعاء، البيضاء، ذمار) و سجلت محافظات (حجة، إب، الحديدة، تعز) أعدادا كبيرة من الوفيات.

وأدى تفشي المرض في نهاية المطاف إلى أكثر من مليوني حالة كوليرا مشتبه فيها وهو أسوأ وباء كوليرا تم تسجيله في العصر الحديث، وكارثة يقول باحثون طبيون إنه ربما تم تجنبها إذا كانت اللقاحات تم نشرها عاجلا.

وقالت المنظمة إن الحرب على اليمن تسببت في تعطل شبكات الصرف الصحي وإيقاف نفقات مشاريع المياه ما ساهم في انتشار الكوليرا، الأمر الذي يزيد من تعقيد الوضع الإنساني المتردي في اليمن .

ويعاني نحو 17.8 مليوناً من نقص إمدادات المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي، ولا يحصل 19.7 مليونًا على خدمات رعاية صحية كافية، وفقاً لتقارير أممية.

ويتعرض اليمن لعدوان وحشي من قبل التحالف الأمريكي السعودي منذ نحو خمس سنوات حيث سقط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين جراء الغارات العشوائية للعدوان والتي استهدفت منازل المواطنين والأسواق والمستشفيات والمدارس والطرقات والجسور والموانئ والمطارات ما أدى إلى تدمير محو 90% من البني التحتية للبلاد حسب التقارير الدولية ..ودفع بنحو 21 مليون يمني إلى حافة المجاعة وعمل على نشر الأمراض والأوبئة في البلاد..

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com