أفق نيوز
الخبر بلا حدود

هام جداً : قالت إن وضع الجراد في اليمن ما يزال خطراً : الفاو حصلت على 300 مليون دولار لمكافحتها قبل أشهر ولم تقدم شيء !!

307

أفق نيوز/ تقرير

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” إن مجموعات من الجراد الصحراوي تشكلت على السواحل الغربية لليمن وفي المناطق الداخلية للبلاد ..

وأوضحت الفاو في تقرير نشرته أمس الأول أن هطول الأمطار مؤخراً ساعد على تصاعد حالة الجراد الصحراوي ما يهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف وتوقعت المنظمة حدوث تكاثر للجراد على جانبي البحر الأحمر خلال فصل الشتاء القادم من نوفمبر فصاعداً.

وقالت إن اليمن الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية حالية في العالم ،وهي الأكثر قلقًا والأكثر تعرضًا للخطر، وهناك خطر متوسط مع غياب دور الجهات المختصة لإنقاذ محاصيل المزارعين والمراعي، ومنع الخسائر، وحماية سبل العيش من الأضرار التي قد تسببها زيادة الإصابة بالجراد في الإنتاج الزراعي والمراعي.

وكانت الفاو أعلنت في يوليو الماضي أنها حشدت 300 مليون دولار لمحرابه الجراد الصحراوي باليمن منها 100 مليون دولار حصلت عليها كمساهمة من بلجيكا و200 مليون دولار من مواردها الخاصة.

وأمام ذلك تحدث الكثير من المراقبين عن دور الفاو التي كشفت عن حصولها على 300 مليون دولار لمكافحة الجراد في اليمن ؟! متسائلين عما قدمته الفاو للمزارعين خلال الأشهر الماضية لمكافحة الجراد ..

من جانبهم أكد الكثير من المزارعين في مناطق محافظة صنعاء أنهم لم يحصلوا على أي دعم لمكافحة الجراد .. في حين أعلنت الجهات المختصة في صنعاء قبل أشهر عجزها التام عن مكافحة الجراد فأين كانت الفاو؟!! وأضافوا هل تقتصر مهمة الفاو في إصدار البيانات فقط ؟!! وأين ستذهب بتلك المبالغ التي جمعتها لمكافحة الجراد باليمن ؟!! متمنين أن يجدوا جواباً من منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة للأمم المتحدة والتي أكدت في تقريرها الأخير أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظات الشمالية باليمن خلال الشهرين الماضيين تسببت في التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي، ما يشكل تهديداً خطيراً على المحاصيل الزراعية الموسمية والاقتصاديات المحلية التي تؤثر على الأمن الغذائي وسبل عيش السكان .

وزعمت المنظمة في تقريرها أن الأمن منعدم في مناطق تكاثر الجراد في اليمن.. ما اعتبره مراقبون  محاولة مفضوحة من الفاو للقضاء على المساعدات الدولية المخصصة لمكافحة الجراد في اليمن !!

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com