أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الحرب الناعمة !!

337

الدكتور | علي الصنعاني*

هي نوع من الحروب البديلة للخيار العسكري خصوصا في حالة الفشل او العجز العسكري في القضاء على الخصم !!
تستعملها الدول للاطاحة بخصومها و ايصال الدولة المستهدفة الى حالة من الفوضى !!
هذا النوع من الحروب يستعملها التحالف السعودي الامريكي في العراق ولبنان اليوم !!
ليس بالضرورة ان تكون الاطراف المشتركة في هذه الحرب عميلة لهذا التحالف او اداة من ادواته!! بل العكس ربما تكون وطنية وذات اهداف سامية لمصلحة الوطن لكنها معارضة لاداء النظام الحاكم !!
التحالف الامريكي السعودي في هذا النوع من الحروب يدعم تلك القوى اما مباشرة او عبر وسطاء ولايشترط اي مقابل لذلك الدعم !! بل لربما انه يقول لهم لاتكونوا معنا وظلوا في موقفكم ضدنا يكفينا فقط ان تعملوا لمصلحة وطنكم بالطريقة التي ترونها صحيحة فهل في هذا الامر شيئ معيب !
لكن هدف التحالف من هذا الدعم اللامشروط هو احداث الصدام والفوضى في الوطن المستهدف واضعاف الخصم الذي عجز عسكريا عن ازاحته !!
الجبير في احدى مقابلاته وهو يهدد ايران قال انهم يملكون قوى ناعمة سيردون عبرها !!
هذا التصريح الغبي كشف المخطط قبل تنفيذه ولو ان الكثير من السياسيين لم يركزوا عليه !!
الخطير في هذا النوع من الحروب ان من يقومون به اناس وطنيون فعلا وليسوا عملاء في معظمهم ولايأتمرون بامر خارجي ويظنون ان فعلهم هذا لمصلحة الوطن فقط وفقط !!
هذا النوع من الحروب تكون شرارته قضايا وطنية ومطلبية لاخلاف عليها عند الجميع ويبدا بالتنفيذ مجموعات موالية للتحالف ويتبعها الوطنيون دون شعور بالمخاطر والاهداف !!
هل يعد التحالف لهذا النوع من الحروب في بلدنا ¡¡
بالتاكيد يفعل منذ فترة ولكن الاعداد لم يكتمل بعد !!
وهو هنا يركز على المناطق الزيدية بشكل اساسي لكسر خصمه اللدود الحوثي او على الاقل لاحداث صدامات وفوضى فيها حتى لو كان من يقوم بها ضد النظام السعودي يكفيهم ان يكون ضد الحوثي !!
وهو يشتغل في هذا العمل على اتجاهين
*التفريق بين الزيدية والانصار عبر دعم علماء الزيدية المتشددة التي تعارض الانصار دعما بدون اي شروط او مقابل !! وتاجيج الخلافات وتكبيرها للوصول الى الصدام !!
ولعل ماحدث للديلمي يندرج في هذا السياق ؛ اظن انهم استدعوه وعرضوا عليه الامر وبدون شروط طالما انه معارض للحوثي واظن انه رفض تلك المبادرة وشعر بخطرها ؛ فخاف النظام السعودي من تسريب مضمونها للحوثيين فاوعزوا لادواتهم باحتجازه ولم يفعل النظام السعودي ذلك حتى لايتساءل محبيه لماذا احتجز النظام السعودي العلامة وهو ضد الحوثي والذي سيجعل محبيه يلتحقون بالانصار لتحرير الديلمي!
*الاتجاه الاخر يتم عبر خنق الشعب اقتصاديا اكثر واكثر وجعل المعاناة شبه دائمة على المجتمع ويتزامن ذلك مع شبه ايقاف للجبهات العسكرية والهدف من ذلك هو تهيئة الشعب للخروج على قضايا مطلبية ووطنية ظاهرها مصلحة اليمنيين بالدرجة الاولى !!
ماهو الحل قبل الوصول الى هذه المرحلة !!
اظن ان الحل الوحيد هو الحل العسكري بيد الجيش واللجان في العمق السعودي لكسر الحصار عن اليمن وايقاف مصادر التمويل السعودي لتنفيذ مشاريعه !!

* من صفحته في الفيسبوك

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com