أفق نيوز
الخبر بلا حدود

هام جداً: الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار في الحديدة .. والجنرال جوها يؤكد أن ما تحقق ثمرة جهود اليمنيين وندعو الأطراف للحد من الخطابات المؤججة

521

أفق نيوز / تقرير

ثبتت بعثة المراقبين الأممية بالحديدة غربي البلاد برئاسة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها وبحضور ممثلي اللجنة المشتركة من الطرفين أمس الأربعاء نقطة المراقبة الخامسة والأخيرة في مدينة الحديدة .

وقالت مصادر إعلامية إن النقطة الخامسة تضم ضباط ارتباط من الفريق الوطني ومليشيا حكومة هادي ومراقبين من الأمم المتحدة لمراقبة سير تنفيذ بنود اتفاق السويد وإيقاف إطلاق النار .. لافتةً إلى إنه تم تثبيت النقطة في سيتي ماكس بشارع صنعاء شرق المدينة لتكون هي أخر نقاط الارتباط المشتركة في مدينة الحديدة.

وعلى إثر ذلك قال رئيس فريق التنسيق الأممي الجنرال ابهيجيت جوها إن ما تحقق اليوم ثمرة جهود اليمنيين ودورنا مساعد ونتطلع لنجاحات أكبر.

داعياً جميع الأطراف إلى الحد من الخطابات المؤججة ودعم الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار في الحديدة.

من جانبه أكد عضو الفريق الوطني في اللجنة المشتركة بالحديدة أحمد جابر المطري بالقول: اتفقنا على وقف كامل لإطلاق النار وعدم تحرك الآليات وإيقاف الطيران الاستطلاعي وعدم القيام بأي استحداثات عسكرية.

فيما أكد عضو الفريق الوطني في اللجنة ذاتها العميد محمد القادري أن الفريق الوطني قدم كامل الالتزامات المتعلقة باتفاق السويد لرفع المعاناة عن المواطنين وإنهاء الحرب وتحقيق السلام.

وأشار إلى أن خروق قوى العدوان ومرتزقتها الخونة بالحديدة ما تزال مستمرة داعياً الأمم المتحدة للقيام بواجبها.

من جانبه قال عضو فريق الطرف الآخر عبدالرحمن النعمان في تصريحات مساء الأمس إن اتفاق اليوم ليس وليد اللحظة وهو نتيجة عمل أكثر من عام وضوابط تنفيذه والبناء عليه سنعمل عليها كفريقين.

إلى ذلك عبر المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث عن ترحبه بتثبيت نقاط المراقبة المشتركة على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة. واصفاً ذلك بالتقدم الملموس نحو تنفيذ اتفاق الحديدة وقال إن من شأنه تعزيز التهدئة في مناطق التوتر والمساهمة في إنقاذ الأرواح ..

وأضاف غريفيث في بيان على حساب مكتبه في اليمن على تويتر أن “نقاط المراقبة تعمل بالتعاون مع مركز العمليات المشترك لآلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار الذي تم إنشاؤه مؤخرًا وتفعيله، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وبدعمٍ من بعثة أونمها”.

وبهذا تكون بعثة المراقبين الأممية قد قامت بنشر خمس نقاط ارتباط وهي كالتالي الأولى نقطة الخامري والثانية شرق مدينة الصالح والثالثة في حوش البقر في خط كيلو 16 والرابعة في حي منظر جنوب الحديدة والخامسة في سيتي ماكس بشارع صنعاء ليتم استكمال نقاط الارتباط المشتركة بين الجيش اليمني وقوى تحالف الاحتلال ومليشياتها لوقف إطلاق النار وإنهاء التعصيد العسكري بالمدينة.

ومن المتوقع أن يتم بعد أسبوعين نشر نقاط مماثلة على خطوط التماس في مديريات جنوب المحافظة حال نجحت خطة نشر نقاط المراقبة بالمدينة وفق مصادر مقربة من فريق التنسيق الأممي ..

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com