أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الرئيس اللبناني يقبل استقالة الحريري ويطلب من الحكومة تصريف الأعمال

379

أفق نيوز /

أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم الأربعاء قبول الرئيس ميشال عون استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قدمها أمس الثلاثاء، وطلب من الحكومة مواصلة تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.
 
وسيدعو عون لاستشارات نيابية لاختيار رئيس الحكومة المكلف هذا الأسبوع.
 
وقالت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان لها “عطفاً على أحكام البند 1 من المادة 69 من الدستور المتعلقة بالحالات التي تعتبر فيها الحكومة مُستقيلة.. وبعد إستقالة رئيسها سعد الحريري، أعرب الرئيس ميشال عون عن شكره لدولة الرئيس والوزراء وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشكَل حكومة جديدة”.
 
الرئيس اللبناني رأى أن الحراك الذي حصل فتح الباب أمام الإصلاح الكبير، مشيراً إلى أنه سيكون للبنان حكومة نظيفة، وإذا برزت عوائق فالشعب سيعود إلى الساحات.
 
وكالة رويترز نقلت عن مصدر لبناني قوله إن رئيس حكومة تصريف الأعمال الحريري مستعد لتولي رئاسة الحكومة من جديد لكن بشروط أن تضم الحكومة وزراء تكنوقراط قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بسرعة.
 
عضو كتلة التنمية والتحرير في البرلمان اللبناني علي بزي، قال إن رئيس البرلمان نبيه بري طالب بالاستعجال بتأليف الحكومة، مشيراً إلى أنه أبدى خشية من الضغوطات الدولية.
 
بالتوازي، أمل مجلس المطارنة الموارنة في لبنان خلال اجتماعهم الشهري أن يتلقف اللبنانيون استقالة رئيس الحكومة “بروح بناءة”.
ودعا الموارنة في بيان لهم اليوم المسؤولين إلى الالتفاف حول الرئيس اللبناني للإسراع في اتخاذ التدابير الدستورية والنهوض بالاقتصاد.
 
الموارنة حيّوا المعتصمين وأيّدوا مطالبهم، داعين إياهم إلى “توخي الحكمة خلال تحركاتهم بحيث تغلب السمة السلمية بعيداً عن العنف”، وفق مجلس المطارنة.
 
هذا وأعلنت جمعية المصارف اللبنانية أن بنوك لبنان ستستأنف عملها الطبيعي يوم الجمعة المقبل.
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com