أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اجراءات عزل ترامب مستمرة والصراع الديمقراطي الجمهوري يتصاعد

350

أفق نيوز / 

تناولت صحيفة “الغارديان” البريطانية مسألة السجال داخل واشنطن بشأن عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد تصويت مجلس النواب على البدء بإجراءات اتهام الرئيس والاستماع إلى الشهود في قضية مقايضة مساعدات لأوكرانيا في مقابل التحقيق مع فساد خصمه السياسي جو بايدن ونجله.
 
وبينما كرر ترامب مطالبته بتحديد هوية الشخص المخبر الذي قام بتسريب المعلومات لتحقيق إجراءات العزل، رفضت مستشارة البيت الأبيض كيليان كونواي القول إن الرئيس لم يعرض على زعيم أوكرانيا مقايضة تنطوي على مساعدات عسكرية في مقابل التحقيق مع خصومه السياسيين.
 
فهذه هي القضية التي تكمن في صميم إجراءات العزل: ما إذا كان قد تم حجب ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا أم لا، في انتظار مطالبة ترامب بأن يحقق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فساد مزعوم يتعلق بخصمه السياسي، نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، وبغيرها من المخالفات المفترضة المرتبطة بالديمقراطيين في عام 2016.
 
وقال ترامب يوم الأحد “لقد أخطأ المخبر إلى درجة أنه يجب عليه أن يكشف عن نفسه. وسائل الإعلام المزيفة تعرف من هو، لكن كونه ذراع الحزب الديموقراطي، فإنها لا تريد أن الكشف عنه لأنه ذلك سيكون مكلفاً جداً. اكشفوا عن ذلك المخبر وأنهوا مهزلة العزل! “
 
وقال محامي المخبر فيما بعد إن المسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الذي لم يذكر اسمه كان على استعداد للإجابة على أسئلة الجمهوريين كتابة، لكن لم يتم تحديد هويته.
 
وفي حوار ساخن مع قناة “سي أن أن” CNN في برنامج “حالة الاتحاد”، رفضت كونواي الإجابة بنعم أو لا عندما سئل عما إذا كان ترامب قد عرض على زيلينسكي عرضاً للمقايضة. وقالت: “لا أعرف، لكنني أعرف أنهم حصلوا على مساعداتهم. إليكم ما هو صحيح بشكل لا لبس فيه: لقد حصلت أوكرانيا على المساعدة، وقال الرئيس الأوكراني إنه ليس لديه أي فكرة عن أن المساعدات كانت معلقة ولم يشعر بأي ضغط من هذا القبيل”.
 
وعندما عاد الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض من نيويورك، سألته صحيفة الغارديان مباشرة عما إذا كان هناك مقابل، فأجاب قائلاً: “لا، لا على الإطلاق، لا على الإطلاق”.
 
ويواصل مساعدو ترامب والبيت الأبيض وحلفاؤهم الجمهوريون محاولة تصوير مكالمة هاتفية في 25 تموز / يوليو الماضي بين ترامب وزيلينسكي بأنها بريئة تماماً، على الرغم من الأدلة الواردة في نصه الجزئي وشهادة القسم من مسؤولي الأمن القومي.
 
هذه الشهادة أعطيت لأعضاء مجلس النواب في الكابيتول هيل على انفراد. وبعد شكاوى الجمهوريين من الإجراءات المغلقة – التي شارك فيها ممثلون جمهوريون بالكامل – نظم الديمقراطيون هذا الأسبوع تصويتاً في مجلس النواب، ممهدين الطريق لعقد جلسات استماع علنية. ويوم الأحد، هاجم كبار الجمهوريين تلك العملية. وفي برنامج قناة “إيه بي سي” ABC هذا الأسبوع ، قال ستيف جماليز ، عضو مجلس النواب عن قرار مجلس النواب الذي أصدر قراراً رسمياً بمتابعة دعوى العزل، إنه تم إقراره “بطريقة حزبية للغاية”.
 
وفي برنامج “واجه الأمة” على قناة “سي بي أس” CBS الأميركية، قال زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفن مكارثي إن رئيس الاستخبارات آدم شيف “وموظفيه” يجب استجوابهم علناً “لأنه الشخص الوحيد الذي يعرف من هو هذا المخبر عن المخالفات”.
 
وعلى قناةCNN ، أصرت المذيعة دانا باش وطلبت من كونواي أن تقول “بشكل قاطع” أنه لم يتم عرض أي مقابل على أوكرانيا. وقالت كونواي بعناية: “لم تكن هناك مقايضة لهذه الدعوة”، ملوحة بما بدا أنه نسخة جزئية من مكالمة زيلينسكي. وتابعت: “لم يقل الرئيس ترامب للرئيس الأوكراني أبداً: (افعل هذا وستحصل على مساعدات. إنه ببساطة ليس كذلك. إنه ليس في نص” المكالمة.
 
في مبنى الكابيتول هيل هذا الأسبوع، شهد المقدم ألكسندر فيندمان، أحد موظفي الأمن القومي، أنه كان يشعر بالقلق إزاء ما قيل في المكالمة، والخطوات المتخذة لإبقائها سرية، وما قاله كانت أخطاء وإغفالات في النسخة المنشورة .
 
ووصف ترامب فيندمان بأنه “ليس موالياً له”، وهو نوع من الجمهوريين أطلق عليهم مؤخراً تسمية “حثالة بشرية”. وتجنبت كونواي أسئلة حول ما إذا كان الرئيس سيطبق هذا الوصف على فيندمان، الذي أصيب في العراق والذي حضر شهادته في زي الجيش.
 
وقالت كونواي إن كل ما فعله الرئيس، واتباعاً لخط الحزب مرة أخرى، لم يكن جريمة لا يمكن تحملها. وفي حديثها إلى قناة فوكس نيوز، أضافت أنه لا يمكن عزل ترامب على أساس تفسيرات تصرفاته من قبل موظفي البيت الأبيض.
 
وأضافت: “نحن نتهم رؤساء الولايات المتحدة على نحو ضئيل ولأن 67 من أعضاء مجلس الشيوخ يقولون إن الرئيس المنتخب ديمقراطياً يجب عزله”، ليس لأن اثنتين من وسائل الإعلام تقولان إن هناك ثماني مقايضات في نص المكالمة.
 
فإذا صوت مجلس النواب على عزل ترامب، كما هو متوقع في الحزب الديمقراطي، فستتم محاكمته في مجلس الشيوخ. وسيتعين على 20 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري التصويت ضد إدانة الرئيس وعزله.
 
وقالت الغارديان إن ذلك لا يزال هذا غير مرجح. فقد ذهب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى حد القول إن المساعدات الأوكرانية قد توقفت بالفعل ما لم يوافق زيلينسكي على التحقيق مع بايدن، لكنهم أضافوا أن ذلك لم يكن جريمة لا يمكن تحمّلها.
 
وقالت كونواي: “السبب وراء رؤيتك لكل تصويت جمهوري ضد تحقيق العزل هو أنهم لم يروا أدلة على ارتكاب جرائم عالية أو جنحة”.
 
وأجابت كونواي أنها واثقة تماماً في عدم حصول مقايضة وفي حصول أوكرانيا على المساعدات وهي تستخدمها الآن. وقالت: “لا أعرف ما إذا كانت المساعدات قد توقفت. لكنني أعرف أننا نحاول عزل رئيس … لكن لماذا؟ لا يوجد شيء في هذه المحادثة يتردد صداها حتى الآن في هذا البلد، وخاصة في الولايات المتأرجحة البالغ عددها 17 ولاية. “
 
وعندما كانت كونواي تتحدث على شاشة التلفزيون، كان زوجها جورج كونواي منشغلاً بالتغريد على تويتر حيث أوصى بمقالات وكتب عن عملية العزل. فهو محامٍ جمهوري رفيع المستوى، برز كواحد من أكثر منتقدي ترامب بشدة على الإنترنت وفي الصحافة. ولا تزال أسرار زواجه نميمة ساخنة.
 
الميادين نت
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com