إيران تعرب عن استعدادها لإعطاء مصر التقنيات النووية (2)

'هناك علاقات اقتصادية قوية ترغب إيران فى توطيدها لأعلى مستوى مع مصر حتى لو لم يكن هناك سفير .
‘هناك علاقات اقتصادية قوية ترغب إيران فى توطيدها لأعلى مستوى مع مصر حتى لو لم يكن هناك سفير .

أفق نيوز:

أكد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أمس الأول الاثنين استعداد بلاده إعطاء مصر جميع أنواع التقنيات والتكنولوجيا بما في ذلك التقنيات النووية. وقال صالحي، خلال لقائه بوفد صحفي مصري يزور طهران حاليا، إن «إيران مستعدة لإعطاء مصر كل أنواع التقنيات والتكنولوجيا مثل التقنيات النووية والصواريخ في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبلا شروط لأننا إخوان من نفس النسيج».

وتساءل وزير خارجية إيران: «هل أعطت العلاقات العسكرية المصرية مع الولايات المتحدة لمصر استقلالية عسكرية». وتابع: «إيران تصنع طائراتها النفاثة وصواريخها بنفسها بينما تأتي لمصر الفانتوم من الولايات المتحدة لا تعرف ما بها». وزاد بالقول: «استطاع الكيان الصهيوني (إسرائيل) استغلال كل المعلومات التجسسية عام ٦٧ لضرب كل الطائرات المصرية على الأرض».

وأضاف”هناك علاقات اقتصادية قوية ترغب إيران فى توطيدها لأعلى مستوى حتى لو لم يكن هناك سفير”، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من التجار الإيرانيين أرادوا الذهاب لمصر ولم يستطيعوا الحصول على تأشيرة دخول، وأضاف:”نحن فى إيران نفتح الباب للمصريين بدون تأشيرة دخول”.

وتساءل صالحى عن أسباب ربط العلاقات المصرية الإيرانية مع العلاقات المصرية الخليجية، مؤكدا ”جميع دول الخليج لديها علاقات مع إيران، العلاقات الاقتصادية مع الإمارات تصل مثلا إلى نحو ٢٥ مليار دولار”، مطالبا بأن يرتفع حجم التبادل التجاري المصري مع إيران لملياري دولار

ومن ناحية أخرى، أكد صالحي أن إيران مستعدة للدخول في حوار مع أي دولة في المنطقة حول الشأن السوري «خاصة مصر التي تعتبر دولة مهمة ومؤثرة في المنطقة»، معربا عن أمله في أن تجلس الدولتان لوضع أفكار للخروج من هذه الأزمة.

المصدر : الصحف

تصنيفات: تكنولوجيا