أفق نيوز
الخبر بلا حدود

حكومة شباب تستأنف إجتماعاتها وتناقش عددا من القضايا والموضوعات الهامة

175

يمانيون../

أستأنف مجلس وزراء حكومة شباب اليمن المستقل اليوم جلسات أعماله الاعتيادية برئاسة رئيسة المجلس هناء أحمد الفقيه، وخلال الجلسة التي عقدت بوزارة الثروة السمكية ناقش المجتمعين عددا من الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله والمتصلة بتداعيات إغلاق المنافذ اليمنية واستهداف مطار صنعاء، وكذا نتائج العمل المشترك مع وزارة النفط والزيارات الميدانية للإشراف على محطات بيع المشتقات في ذمار وأمانة العاصمة وزيارة مركز غسيل الكلى بمحافظة إب وغيرها من القضايا والخطوات الهامة للحكومة.

واستمع المجلس الى تقرير وزير النقل ماجد الكحلاني حول مستجدات ومجريات تداعيات ما أقدم عليه تحالف العدوان الأخير بتشديد الحصار المطبق وإغلاق ما تبقى من منافذ اليمنية وتصعيده الخطير بمنع دخول أبسط مستلزمات الحياة من الغذاء والدواء والمشتقات النفطية الى بلادنا، مبينا أن ما كميته 78 ألف طن من مادة القمح تابعة لبرنامج الغذاء العالمي قد منعت من إفراغ حمولتها في مينائي الحديدة والصليف، إضافة إلى إجبار سفينة ثالثة تحمل أدوية طبية خاصة بمكافحة وباء الكوليرا وغيرها من الأدوية الخاصة بمرضى الفشل الكلوي والسرطان من قبل تحالف العدوان وتعنته الأخير في منع الباخرة (أمازون) من إفراغ 25 ألف طن من المواد الغذائية في ميناء الصليف رغم استكمالها كافة التصاريح.

وأستعرض الإجتماع نتائج إسهام حكومة الشباب ومشاركتها في إنجاح عدد من حملات الضغط والمناصرة عبر بنك التغريدات الخاصة والتي طالبت خلال 3 حملات واسعة شارك فيها أحرار ونشطاء من داخل وخارج البلاد على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي بفك الحصار وفتح المنافذ اليمنية.

وندد المجتمعون باستمرار تحالف العدوان في استهدافه الممنهج لحياة اليمنيين وإمعانه في تضييق الخناق عليهم، مستنكرين قصفه الثلاثاء الفائت مطار صنعاء وتدمير جهاز الإرشاد الملاحي (VOR-DME) .

كما استعراض الإجتماع تقرير وزير النفط محمد الوظاف حول نتائج عمل اللجنة المشتركة مع وزارة النفط بحكومة الإنقاذ الوطني، وما أسفر عن عملية النزول الميداني للإشراف والرقابة على محطات بيع البترول والديزل بأمانة العاصمة، وأستمع المجتمعون الى نتائج زيارة فريق حكومة الشباب برئاسة وزير الإدارة المحلية محمد الوقيدي، وعضوية وزيري السياحة أدهم عيسى والأشغال العامة والطرق أحمد البياض إلى محافظة ذمار للإطلاع على سير أداء محطات بيع المشتقات النفطية وعددها 15 محطة، تقع على الخطوط الرئيسية الرابطة بين المحافظات صنعاء – ذمار – اب – تعز والمدن ومراكز مديريات ذمار.

وأكد التقرير وجود محطتين مخالفتين عمد أصحابها على إحتكار المشتقات والامتناع عن البيع وان اللجنة قامت بتحريز الكميات وبيعها للجمهور بالسعر السائد بالتعاون مع الجهات الأمنية ومندوب شركة النفط.

مبينا وجود محطات متوقفة عن العمل وعددها سبع محطات تم زيارتها وفتح خزاناتها الخاصة والتي وجدت فارغة من أي مواد بترولية، كما أكد التقرير نفاذ شبه كامل لمادة السولار في معظم المحطات، فيما تم توحيد سعر البيع والذي تراوح مابين 5600- 5700 على كل 20 لتر من البنزين و 6000-6400 ريال لمادة السولار.

وأوصى الإجتماع بضرورة تفعيل دور شركة النفط لأداء مهامها بموجب القانون واللوائح المنظمة، والعمل على توفير كميات من المشتقات النفطية لتموين المكاتب والمؤسسات الحكومية الخدمية بالسعر الرسمي لتتمكن من تأدية أعمالها وتقديم خدماتها للمواطنين ورفد محطات بيع المشتقات النفطية في العاصمة وبقية المحافظات بالكميات الكافية لتخفيف معاناة المواطنين والحد من التلاعب الحاصل في أسعارها والاتجار بها في الأسواق السوداء.

كما تطرق الإجتماع الى تقرير وزيري الصحة الدكتور عمر العريفي وحقوق الإنسان عبدالحميد الكمالي حول زيارتهما الى محافظة إب وإطلاعهما على وضع مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة والصعوبات التي يواجها وقد تحول دون استمرار عمله وتعريض حياة نحو 200 مريض للخطر والمضاعفات المبكرة نتيجة شحه المواد الأساسية اللازمة لإجراء جلسات الغسيل الكلوي للمرضى المترددين على المركز.

وأكد التقرير على متابعة وزيري الصحة وحقوق الإنسان منظمة الصليب الأحمر وعدد من المنظمات العاملة للتفاعل وتقديم الدعم اللازم للمركز، لافتا الى وفاة عشر حالات مصابة بالفشل الكلوي من أبناء المحافظة بسبب تعثر حصولهم على الغسلات الدورية الضرورية.

وناقش المجتمعون عدد من القضايا والموضوعات الهامة والمتعلقة بأوضاع عدد من الجامعات الأهلية بالعاصمة صنعاء ومستوى التزامها بالمعايير والضوابط المقرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذا مراعاتها لظروف الطلاب فيما يخص تحصيل الرسوم الدراسية بأسعار الصرف المحددة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com