أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تحذيرات دولية من استمرار التواجد السعودي في محافظة المهرة اليمنية

285

أفق نيوز  / تقرير

حذرت جهات دولية من خطورة استمرار التواجد العسكري السعودي في محافظة المهرة اليمنية أقصى شرق البلاد.

حيث قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية إن التوترات الناتجة في محافظة المهرة لم تحظ بالاهتمام الدولي المطلوب ما يمكن أن يكون لها عواقب واسعة النطاق ومدمرة بالنسبة للمنطقة إذا استمر التواجد العسكري السعودي هناك.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته بالأمس أن محافظة المهرة اليمنية آخر مكان مستقر في اليمن يشهد حربا أخرى بالوكالة، بين دول الخليج التي تطمح في جعلها ساحة نفوذ، دون أن تحظى تلك الحرب باهتمام دولي .

وأشارت إلى أن قبائل المهرة التي تتحدث بلغتها الفريدة احتفظت بشعور قوي بالاستقلال، وبخلاف استضافة العائلات النازحة، ابتعدت إلى حد كبير عن الحرب على اليمن التي اندلعت في عام 2015م

وتابعت الاندبندنت  بالقول “لكن منذ أواخر عام 2017، وجدت المنطقة المنسيّة في كثير من الأحيان نفسها متورطة في أحدث حرب بالوكالة في اليمن بين دول الخليج .

وأشارت إلى أن السعودية بدأت في نقل ما يصل إلى 1500 جندي إلى المنطقة فيما ترى مسقط أن الاستيلاء على محافظة المهرة اليمنية المجاورة لها يشكل تهديداً محلياً لها بحسب باحثين يمنيين فالعديد من العمانيين هم من المهرة، في حين تمتد الأراضي القبلية عبر الحدود مع اليمن.

ونقلت الصحيفة عن الإستراتيجي العماني الدكتور عبدالله الغيلاني القول : إن لسلطنة عمان روابط سياسية وأسرية قوية مع المهرة وهي المنطقة العازلة التي ظلت مكانًا سلميًا حتى وضع السعوديون والإماراتيون قواتهم هناك.

من جهتها أكدت الناشطة نادرة محمد التي تقود لمدة عام حركة احتجاج نسائية ضد وجود القوات السعودية في المهرة: إن الشيء الذي يقلقنا أكثر هو أن الاحتلال السعودي سيأخذ المزيد من الأراضي ويصبح عنيفاً. وأشارت الصحيفة إلى مقتل شخصين في نوفمبر 2018، خلال احتجاج من قبل رجال القبائل المحليين والذين تعرضوا للهجوم من قبل القوات المدعومة من السعودية.

وذكرت أنه في الآونة الأخيرة، بدأ التحالف السعودي في المهرة باستخدام مروحيات أباتشي لتخويف المحتجين وقبل أسبوع واحد من دخول إندبندنت إلى اليمن، أطلقوا أعيرة نارية تحذيرية بالقرب من مدينة الغيضة.

المسئولون السابقون في المحافظة الذين عزلوا أكدوا أن الاستيلاء على السلطة هو جزء من الجهود التي يبذلها السعوديون لبناء خط أنابيب نفط يمتد من الأراضي السعودية إلى بحر العرب، وهي فكرة ظلت السعودية تحلم بتنفيذها منذ عقود .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com