أفق نيوز
الخبر بلا حدود

منظمة دولية : تكشف جزء يسير من تعامل السلطات السعودية السيئ مع مرتزقتها من اليمنيين

348

أفق نيوز / تقرير

كشفت منظمة “سام” للحقوق والحريات، عن تعامل وصفته بالا إنساني قالت إن السعودية تتبعه مع مرتزقتها من اليمنيين .

وأوضحت المنظمة التي تتخذ من حنيف السويسرية مقراً لها في تقرير لها نشرته تحت عنوان “محرقة الحدود”، عن حقيقة التعامل ألا إنساني الذي تمارسه السلطات السعودية مع المرتزقة الذين أتت بهم من اليمن لحماية حدودها ..

وقالت المنظمة إن آلاف اليمنيين اضطروا للذهاب إلى القتال تحت ضغط الأوضاع الإنسانية السيئة وقُتلوا أو جُرحوا، وعاملتهم السعودية كما لو أنهم غير موجودين .

وأشارت إلى أنه “رغم أن السعودية تعمل على ترقيم المقاتلين كجنود، وتمنح بعضهم رتباً عسكرية، فإنهم في الحقيقة أشبه بجنود وضباط وصفتهم بأنهم وهميون، ولا يملكون أي حقوق بعد وفاتهم نتيجة المعارك”.

وبحسب المنظمة فإن بعض المقاتلين يدخلون الأراضي السعودية من منفذ الوديعة بموجب وثيقة سفر اضطرارية تمنحها لهم القنصلية اليمنية، ويقاتل هؤلاء الضحايا في الحدود الجنوبية للسعودية، ويحصلون على رواتب بشكل غير منتظم .

وأضافت المنظمة: في كل مرة يحصلون فيها على الرواتب فإنهم يحصلون أيضاً على رتب وهمية يبنى عليها تقدير الرواتب لمرة واحدة، وفي الكشوفات اللاحقة يمكن أن ترتفع الرتبة أو تنخفض، وحين يطالبون بالحصول على إجازة يكون التعامل معهم في المنفذ السعودي كمتسللين غير شرعيين، تسجل السلطات السعودية بصماتهم إلكترونياً، ثم يمنعون من دخول المملكة حتى لو حصلوا على تأشيرة رسمية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com