أفق نيوز
الخبر بلا حدود

شمخاني : العدو يستغل قضية كورونا لاستكمال الضغوط القصوى على إيران

روحاني : لا يوجد قرار بفرض الحجر الصحي على أي مكان

191

أفق نيوز |

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن العدو يستغل قضية فيروس كورونا لاستكمال الضغوط القصوى على ايران.
وكتب شمخاني في تغريده على تويتر انه من المقرر أن تكتمل استراتيجية الضغوط القصوى على ايران عبر استخدام قضية كورونا وان الضغوط النفسية على البلاد عبر غلق الحدود البرية والجوية واطلاق الأكاذيب حول إخفاء ايران التفاصيل بانه خارطة طريق جديدة.
وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني قد رد في وقت سابق على التصريحات التداخلية لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول إحصاءات كورونا في ايران : إننا لم نحصل لحد الآن من البيت الأبيض على إحصاءات دقيقة عن حقيقة خسائر عين الأسد وطائرة التجسس في أفغانستان وقتلى الانفلوانزا في أمريكا هذا العام .
وكتب شمخاني في تغريده على تويتر ان اعراب بومبيو عن قلقه مما وصفه إخفاء ايران تفاصيل حيوية بشأن انتشار فيروس “كورونا” في البلاد يأتي في الوقت الذي لم ينشر البيت الأبيض بعد إحصاءات حقيقة عن خسائر قاعدة عين الأسد وطائرة التجسس في أفغانستان وقتلى انفلونزا في أمريكا هذا العام .
من جانبه صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني قائلاً : لا يوجد قرار بفرض الحجر الصحي على أي مكان أو مدينة، وان القرار بخصوص إغلاق أو فرض أي قيود بسبب فيروس كورونا، يتم من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.
وأكد الرئيس روحاني أمس الأربعاء، أنه لا يوجد قرار بفرض الحجر الصحي على أي مكان أو مدينة، وعلى المواطنين أن لا ينساقوا وراء الشائعات ، موضحا ان القرار بخصوص إغلاق أو فرض أي قيود بسبب فيروس كورونا، يتم من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.
وأضاف روحاني “إن من حسن الحظ أن جهودا كبيرة بذلت في البلاد خلال الأسبوعين الأخيرين في مجال الوقاية والتشخيص ، الحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا وكذلك في مجال العلاج”.
ودعا روحاني المواطنين إلى عدم الالتفات إلى الشائعات ومتابعة المعلومات التي تصدرها اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا ، موضحا أن هذه اللجنة تعلن كل ما يهم المواطنين بهذا الشأن كالإحصائيات والأرقام ، إضافة إلى التعليمات والتوجيهات التي ينبغي ان يطلع عليها المواطنون، كما تحدد المراكز المكلفة بتشخيص وعلاج المصابين .
إلى ذلك أكد وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي عن تعبئة وتهيئة جميع الإمكانيات لمقابلة فيروس كورونا، لافتا إلى أن شفاء عدد من المرضى من الفيروس خلال الأيام الماضية يدل على سيطرتنا على هذا المرض .
ولفت الوزير نمكي في تصريح متلفز له أمس الأربعاء إلى أن الوزارة تعارض أي حجر صحي لأنه امر غير علمي مضيفا القول : نحن نثق بشعبنا في الالتزام بتوجيهاتنا و نرجو من المواطنين أن يساعدونا في مكافحة الفايروس عبر الالتزام بتعليمات وزارة الصحة .
وأشار إلى أن كافة القرارات الخاصة بعودة الفعاليات الدراسية والأمور الأخرى تعود للجنة مكافحة فيروس كورونا، وتابع : نأمل بالسيطرة على فيروس كورونا بالكامل خلال اقرب فرصة ممكنة .
وأضاف: إننا مستمرون بإبلاغ شعبنا بكافة المستجدات الخاصة بفيروس كورونا لإعطائهم المعلومات الموثوقة، مؤكدا بالقول : صحة الشعب الإيراني أولوية بالنسبة لنا .
وفي سياق آخر أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى اعترافات الرئيس الأمريكي بأن القوات الأمريكية متواجدة في سوريا من اجل النفط، مؤكدا ان أمريكا ليس فقط لم تحارب “داعش” بل أنها اغتالت كذلك الفريق الشهيد سليماني الذي كان العدو الأول لـ”داعش”.
ولفت ظريف في تغريدة على تويتر، إلى أن تواجد أمريكا في سوريا هو فقط من اجل نهب نفط هذا البلد، وان القوات الأمريكية ليست فقط لم تحارب “داعش”، بل إنها أدخلت السرور على داعش باغتيالها العدو رقم واحد للدواعش الإرهابيين.
وصرح ظريف في تغريدته: إن دونالد ترامب اعترف بشيء نعرفه جميعا وهو أن القوات الأمريكية متواجدة في سوريا من اجل النفط. كما انه اعترف بأن ايران تحمل الكراهية لـ”داعش”، وتقبل بأن بإمكان سوريا وروسيا وايران ان تحارب “داعش”؛ ولكن الولايات المتحدة ليس فقط لم تحارب “داعش”، بل أنها وبكل جبن، اغتالت العدو رقم واحد لـ”داعش”، الأمر الذي احتفل به اذيال ترامب و”داعش” فقط.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com