أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عاجل وخطير | تصريح لوزير الصحة اليمني.. كورونا سيستهدف 90% من الشعب اليمني

403

أفق نيوز |

أكد وزير الصحة د. طه المتوكل في كلمة له أمام مجلس النواب أنه لو دخل وباء كورونا إلى اليمن فإنه قد يصيب 90% من الشعب اليمني وأن الوضع يتطلب تكاتف الجميع، في الشمال والجنوب.

وكشف المتوكل أن مبادرة الرئيس المشاط كانت أن يتم الجلوس مع الطرف الآخر والنقاش معهم لوضع خطة لمواجهة الكورونا في اليمن.

وأضاف وزير الصحة أن معدل من يحتاج دخول المستشفيات في حال وصول الكورونا إلى اليمن في شهرين سيبلغ المليون شخص، في حال أن عدد الأسرة في مستشفيات اليمن هو 1500 سرير فقط.

وأردف قائلا: في حال دخول الكورونا إلى اليمن لا قدر الله، فإن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد الوفيات بما لا يقل عن 70 ألف يمني، ونحن نقدّر أن يبلغ عدد الوفيات نصف مليون يمني.

وأشار الى أن أكبر مصدر للخطر هو المنافذ، حيث أن العالم كله أوقف الدخول عبر المنافذ، وعلينا أن نغلقها بشكل كامل لمدة شهرين.

وأكد أنه في حال لا قدر الله ووصل الكورونا إلى اليمن فإن الدولة لن تتمكن من مواجهته بالشكل المطلوب لأنه سيتجاوز قدراتها الاستشفائية والمالية.

وقال: السعودية تضغط علينا كل يوم، وهي دفعت بـ1800 معتمر إلى اليمن خلال الفترة الماضية، وأرسلت لنا 60 شخصًا من الصين، وهي تحاول ضخ أشخاص من دول عديدة إلى اليمن.

وأضاف أننا لم ننتظر منظمة الصحة العالمية التي لم ترسل لنا البدلات الطبية الواقية من كورونا إلا خلال الأيام الماضية، في حين أننا حصلنا على أكثر من 10 آلاف بدلة، ونعمل على خياطتها محليا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com