أفق نيوز
آفاق الخبر

هل الصيحة يوم غد الجمعة 15 رمضان ؟ “تفاصيل”

1٬107

أفق نيوز |

كثر اللغط والحديث عن الصيحة التي تتحدث أحاديث حولها بأنها ستكون يوم 15 رمضان إذا صادف يوم الجمعة.

فذهب كثير من علماء المذاهب إلى تكذيب الحديث واعتباره كذبا على الله وعلى رسوله، بينما ذكر فريق آخر الحديث بغض النظر عن حقيقته من كذبه، لكنهم دعوا الناس للعودة الى الله والتوبة فلعل ذلك قد يكون صحيحا .

حيث جاء في لفظ الحديث كما في “كنز العمال”: عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان صيحة في رمضان فإنه يكون معمعمة في شوال، وتمييز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم، وما المحرم -يقولها ثلاث مرات- هيهات هيهات، يقتل الناس فيه هرجا هرجا، قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان، فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا، وقولوا سبحان القدوس، سبحان القدوس ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا، ومن لم يفعل هلك.

الجدير بالذكر أن 15 رمضان يصادف يوم الجمعة كل ثمان سنوات .

وكان قد دعا مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين بأخذ الحيطة والحذر بغض النظر عن صحة الحديث أو عدم صحته وأنه يجب على الانسان أن يكون مستعدا للقاء الله.