أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق النووي أكبر إنجاز دبلوماسي خلال العقد الأخير

158
أفق نيوز//

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء أن “إذلال القانون والدبلوماسية من قبل أمريكا، أدى إلى تهديد أمنها والأمن العالمي، كما ألحق الخزي والفضيحة بهذا الكيان”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ظريف بمناسبة مرور 5 أعوام على توقيع الاتفاق النووي، الذي وصفه، بـ”أكبر إنجاز دبلوماسي خلال العقد الأخير”، موجهاً النقد من جديد إلى حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على “إجراءاتها اللاقانونية” في هذا الاتفاق.

وكتب ظريف في تغريدته على “تويتر”: “اليوم حيث الذكرى الخامسة لتوقيع “خطة العمل المشترك الشاملة” والمسماة بـ “الاتفاق النووي” بوصفه أكبر إنجاز دبلوماسي خلال العقد الأخير، يذكر من جديد أن إجراءات أميركا اللاقانونية ينبغي أن لا تتخذ قاعدة لتحديد المعايير الدولية.

من جهتها، غردت وزارة الخارجية الإيرانية على “تويتر” قائلة “لخمس سنوات، بقت إيران عضوة متعهدة في اتفاقٍ انتهكته الولايات المتحدة لعدة مرات، رغم أنها لم تتلق الدعم الذي وعدته الأطراف الغربية أبداً. من وجهة نظر إيران، فإن الدبلوماسية تحظى بأهمية، لكنها لن تسمح لمتغطرس بتقويض مصالحها عن طريق ترهيب المجتمع الدولي”.

وفي وقت سابق اليوم، أكد مفوّض السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بمناسبة الذكرى الخامسة لتوقيع الاتفاق النووي الإيراني، عزمه مع بقية الأطراف “على القيام بكل ما هو مطلوب للحفاظ عليه”.

في حين أكدت وزارة الخارجيّة الروسيّة بالمناسبة ذاتها، أنّ سياسة “الضغط الأقصى” التي تبنتها واشنطن على إيران “سياسة قصيرة النظر وخاطئة”. 

يذكر أنّ الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد مؤخراً، أن بلاده لديها علاقات جيدة مع دول الجوار وأوروبا “رغم عدم الوفاء بوعودها في الاتفاق النووي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com