أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ناشطون يتهمون تحالف #العدوان بتلويث المياه الإقليمية اليمنية بالمخلفات الكيميائية

166

أفق نيوز |

اتهم ناشطون بيئيون كلا من السعودية والإمارات بتلويث المياه الإقليمية اليمنية وتدمير البيئة والحياة البحرية، من خلال تعمدهما إلقاء المخلفات الكيميائية فيها، غير مكترثين بما قد تخلفه من أضرار.
وقال الناشطون في تعليقاتهم على ظاهرة نفوق الأسماك المتكررة في المياه اليمنية على ساحل البحر العربي، إن السعودية والإمارات تستغلان سيطرتهما على المحافظات الجنوبية المحتلة والسواحل والمياه اليمنية في التخلص من المواد الكيميائية التي تخلفها مصانع دبي والصناعات البتروكيميائية السعودية.
وأشاروا إلى أن ضعف حكومة المرتزقة وفقدان سيطرتها على السواحل والكثير من الأراضي وخضوعها لهيمنة السعودية والإمارات، فتح الباب واسعا أمام الدولتين لممارسة عبثهما واستهدافهما لليمن في جميع المجالات.
وكشف صيادون وسكان محليون بمحافظة حضرموت المحتلة، عن نفوق كميات كبيرة من أسماك السردين، في سواحل المحافظة في ظاهرة غريبة لا يعلمون سببها.
وقال مواطنون في مدينة فوه بساحل المكلا إنهم فوجئوا بأطنان من الأسماك تتكدس في شواطئ المدينة بعد نفوقها، مشيرين إلى أن الأسماك انتشرت بكميات كبيرة على طول الساحل دون معرفة الأسباب التي أدت إلى نفوقها.
وأكدوا أن هذه الظاهرة لم تكن الأولى، حيث سبقتها عدة مشاهدات لنفوق الأسماك، مرجحين بأن تكون هذه الظاهرة ناجمة عن قيام بعض السفن الكبيرة برمي مخلفاتها الكيميائية في المياه، ما أدى إلى نفوق هذا الكم الهائل من الأسماك .
وشهدت سواحل المحافظات الجنوبية خلال هذا العام الكثير من الحالات المماثلة، حيث شهدت سواحل محافظات لحج وشبوة وأبين وحضرموت خلال شهري فبراير ومارس نفوق كميات كبيرة من الأسماك المتنوعة.
وبحسب خبراء في البيئة البحرية، فإن تعدد مناطق حدوث ظواهر نفوق الأسماك وتباعد المسافات في ما بينها بمئات الكيلومترات، ينسف فرضية وزارة الثروة السمكية في حكومة الفنادق التي أرجعت ظاهرة نفوق الأسماك إلى أسباب طبيعية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com