أفق نيوز
آفاق الخبر

تقرير | واقع مأساوي الأمومة والطفولة في اليمن خلال سنوات العدوان

29

 

 

أفق نيوز :

 

كشف تقرير أطلقته منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل عن واقع مأساوي للأمومة والطفولة في اليمن خلال سنوات العدوان والحصار السعودي الأمريكي.

 

وقالت منظمة انتصاف في تقريرها إن إجمالي ضحايا العدوان المباشرة من النساء والأطفال الذين وثقتهم حتى التاسع من أكتوبر لهذا العام بلغ 13074طفل وامرأة.

 

وأوضحت أن إجمالي ضحايا العدوان من القصف المباشر بلغ 5183 امرأة شهيدة وجريحة، فيما بلغ إجمالي ضحايا غارات العدوان المباشرة بحق الأطفال 7891 طفلا شهيدا وجريح.

 

ونوهت إلى أن مئات المرافق الصحية المعنية بالأمومة والطفولة مهددة بالإغلاق نتيجة إمعان العدوان في منع دخول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة.

 

وأكدت أن كارثة إنسانية كبرى بحق النساء والأطفال تلوح في الأفق مع تشديد تحالف العدوان لحصاره الخانق بحق الشعب اليمني ومنع دخول المشتقات النفطية وأبسط مقومات الحياة.

 

وفي مجال التعليم، أشارت منظمة انتصاف أن تحالف العدوان تسبب بتضرر قرابة مليوني طالب وطالبة بفعل استهدافه للمنشآت التعليمية بصورة مباشرة وغير مباشرة.

 

وأوصت وزارة التربية والتعليم بتعزيز الدور التوعوي في المدارس الحكومية والخاصة حول كيفية التعامل مع قصف طيران العدوان وأحداث إجرامية مشابهه.

 

ودعت الجهات المختصة للاتجاه للدعم النفسي للنساء والأطفال المتضررين، مطالبة بتشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة وذو كفاءة لتقصي مجاز العدوان وتقديم مرتكبيها للمحاكمة.