أفق نيوز
آفاق الخبر

بشرى سارة لكافة المعاقين بصريا

64

أفق نيوز //
حصد ثلاثة متسابقين من محافظات صنعاء وعدن وتعز المراكز الأولى وذلك في ختام فعاليات مسابقة رواد الأعمال التقنيين (مجتمع التكنولوجيا) على مستوى الجمهورية التي نظمتها منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية في صنعاء بمناسبة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020م.
حيث حصل المهندس أحمد محمد أحمد إسماعيل الذي يقيم في صنعاء على المركز الأول عن مشروعه القبعة الذكية (Smart Cap) وهي مساعد ذكي قائم على الذكاء الاصطناعي للمعاقين بصرياً، هذا الجهاز يُمكّن الأشخاص المعاقين بصريًا من رؤية العالم من خلال السمع. بينما حصل على المركز الثاني المهندس ياسر عارف عبدربه سالم الذي يقيم في عدن عن مشروعه تطوير الكراسي الكهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يتمكن الذين يعانون من الإعاقة الكاملة أو الشلل الرباعي أو المصابون إصابات بليغة من التحكم بهذه الكراسي دون مساعدة أحد.
أما المركز الثالث فكان من نصيب المهندس عبد المؤمن عبدالله فازع حزام الذي يقيم في محافظة تعز عن مشروعه نظام ري ذكي يعتمد على خوارزميات الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء الهدف منه تقليل ترشيد المياه والاستفادة من الطاقة الخضراء في تطوير المنتجات الزراعية.
حيث حصلت مشاريعهم على أعلى الدرجات من بين 8 مشاريع تأهلت إلى المرحلة النهائية من قبل لجنة التحكيم التي تكونت من الدكتور/ شرف الكبسي والأستاذ/ غمدان عنبر والأستاذ/ هاشم نضال والأستاذ/ أحمد العريقي والأستاذ/ خليل الأصبحي والأستاذ/ علي حنينة بالإضافة إلى مشاركة الجمهور الحاضر بالتصويت للمشاريع.
وحاز أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على درع التميُز من منظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية ومبلغ مليوني ريال لكل فائز مقدمة من الوطنية للتمويل بالإضافة إلى منح مالية 1000 دولار- مقدمة من بنك الأمل عبر مشروع ريادي الأعمال والشمول مالي المدعومة من الاتحاد الأوربي ومنظمة صلتك، ونظام آلتميت شوب (Ultimate Shop) من شركة يمن سوفت، ونظام Odoo ERP مع الاستضافة لمدة سنة من شركة كورتكس إلى جانب تصميم مواقعهم مع ما يتناسب مع متطلبات مشاريعهم مع الاستضافة لمدة سنة من شركة انفيت كور.
بينما حصلت المشاريع الأخرى –خمسة مشاريع- على شهادة تكريم من منظمة كلنا مبدعون وجوائز شمول مالي لرواد الأعمال مقدمة من بنك الأمل ونظام آلتميت شوب (Ultimate Shop) من شركة يمن سوفت.
وستبقى جوائز أخرى لـ 22 مشروع تأهل إلى ما قبل المرحلة النهائية وسوف يتم الإعلان عن أسمائهم في الأيام القادمة.
وثمنت المهندسة وفاء العريقي المديرة التنفيذية لمنظمة كلنا مبدعون التقنية التنموية في تصريح صحفي جهود الجهات والمؤسسات التي دعمت هذه المسابقة ودورهم الوطني في دعم الشباب بما يساهم في إحداث تنمية حقيقية تشجع على الإبداع والابتكار وخصت بالذكر الوطنية للتمويل وبنك الأمل ويمن سوفت وشركة كورتكس وشركة انفيت كور.
وأشارت العريقي إلى أن المنافسة كانت قوية جداً والمشاريع التي تأهلت ممتازة جداً وتحمل إبداعات وأفكاراً خلاقة ولها جوانب إنسانية وخدمية وتنموية سيكون لها مردود على الوطن وتقدمه وهو ما يؤكد أن الشباب اليمني مبدعون ولديهم القدرة على الابتكار بشكل مذهل، مضيفة بأن هذه المسابقة هي بمثابة إبراز وتشجيع للمضي قدماً في تحقيق النجاح وبما يخدم التنمية في شتى المجالات.
وأكدت المهندسة وفاء العريقي أنها ستعمل مع كل الداعمين والرعاة على أن تكون هذه المسابقة تقليداً سنوياً حتى تتاح للشباب والفتيات فرصة أكثر لتسويق مشاريعهم وإبداعاتهم، مشيرة إلى أن كل المشاريع التي شاركت في المسابقة تستحق الدعم والتشجيع وهنا يأتي دور القطاع الخاص الذي يجب أن يكون له دور في تبني مثل هذه المشاريع ودعمها.
من جانبهم عبر الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى عن سعادتهم بهذه الجوائز التشجيعية شاكرين منظمة كلنا مبدعون وكل الجهات الداعمة التي مكنتهم من عرض مشاريعهم وأفكارهم مؤكدين أن هذا سيكون حافزاً لهم للمضي قدما نحو إنجازات أخرى كما أنه بمثابة دفعة قوية لتحويل مشاريعهم من أفكار إلى واقع ملموس يعود بالفائدة عليهم وعلى مجتمعهم ويصنع منهم رواد أعمال ناجحين.
وفي ختام الفعالية تم توزيع الجوائز على الفائزين وتكريم الرعاة والجهات المشاركة من قبل المهندسة وفاء العريقي المديرة التنفيذية لمنظمة كلنا مبدعون ولجنة التحكيم وممثلين عن الجهات الداعمة والراعية لهذه المسابقة.
حضر فعاليات المسابقة كل من: الأخ عبد الحكيم عبدالقادر مدير مكتب نائب رئيس الوزراء، والأستاذ عزالدين الجنيد وكيل وزارة الزراعة و الأستاذ محمد قفلة مدير عام اتحاد الغرف التجارية والمهندس محمد الرياشي رئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليمنية وممثلون عن عدد من الجامعات ومهندسون ومهندسات وعدد من المهتمين بالتكنولوجيا.

الثورة / هاشم السريحي