أفق نيوز
آفاق الخبر

المبعوث الأممي: يجب فتح مطار صنعاء واستئناف العمل في ميناء الحديدة

22

أفق نيوز- صنعاء
شدد المبعوث الأممي هانس غرند بيرغ، اليوم الجمعة: “على ضرورة فتح مطار صنعاء الدولي واستئناف العمل في ميناء الحديدة.
وقال في أول إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي إن القتال في اليمن يجب أن يتوقف، ومن الضروري أن تعمل الجهات الخارجية الفاعلة على تعزيز عملية خفض التصعيد.

وأفاد يجب أن تقوم مشاركتهم على دعم تسوية سياسية يقودها اليمنيون، لافتا إلى أن اليمن السلمي والمستقر أصبح ضرورة أساسية لاستقرار المنطقة بالكامل”.
وأوضح أنه لا يمكن تجاهل أثر الصراع على المظالم والمطالب في المحافظات الجنوبية، ولن يكون السلام في اليمن مستداماً على المدى البعيد إن لم يكن لأصوات الجنوب دور في صنع هذا السلام على نحو مسؤول.

وأكد أن الحرب الاقتصادية مدمرة بالنسبة إلى اليمن وشعبها، ولم يتغير موقف الأمم المتحدة: لابد من ضمان حرية الحركة للناس والسلع من وإلى البلد وفي داخله.
وطالب بسرعة رفع الحصار و فتح مطار صنعاء أمام الحركة التجارية، واستئناف ميناء الحديدة عمله كما كان في السابق.
وبين أن “نهج الأمم المتحدة في إنهاء الصراع شامل ويلبّي طموحات الشعب، وأعتزم تقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح وما لم ينجح منها والاصغاء إلى أكبر عدد ممكن من الرجال والنساء اليمنيين”.
وأكد أن عملية السلام عملية السلام في اليمن متوقفة منذ فترة طويلة، ويتحتم على أطراف النزاع أن تنخرط في حوار سلمي مع بعضها البعض بتيسير من الأمم المتحدة بشأن بنود تسوية شاملة، بحسن نية ودون شروط مسبقة.”