أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صحيفة أمريكية : تحالف العدوان ضد اليمن لم يستطع تحقيق أي شيء يذكر على الأرض

164

يمانيون – متابعات

رأت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، أنّ تحالف العدوان السعودي – الأمريكي ضد اليمن لم يستطع تحقيق أي شيء يذكر على الأرض.

وفي تقرير نشرته الصحيفة للباحث والمحلل “سيمون هندرسون” مدير البرنامج الخليجي وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، تحت عنوان “القصة الحقيقية لما يحدث في اليمن”، قالت الصحيفة، إنه منذ اندلاع الحرب ضد اليمن منذ ما يقارب الثلاث سنوات، لم يستطع تحالف العدوان السعودي – الأمريكي تحقيق أي شيء يذكر على الأرض، سوى تمكن الإمارات من احتلال عدن بمساعدة كبيرة من المرتزقة الكولومبيين. معتبرة أن السيطرة الفعلية هي للجيش اليمني واللجان الشعبية، حيث أن غالبية السكان يعيشون في مناطق سيطرتهم، ويبلغ عدد السكان في هذه المناطق حوالي 80% من إجمالي سكان البلاد البالغ عددهم 27 مليوناً، مضيفةً، أن التقدم الوحيد الذي أحرزته قواتُ العدوان السعودي – الأمريكي على طول الحدود الشمالية هو الاستيلاء على جيب صغير من الأراضي اليمنية بالقرب من ساحل البحر الأحمر.

وبيّنت الصحيفة، أن الجيش واللجان الشعبية يسيطرون فعلياً على قطاع واسع من الأراضي السعودية على بُعد عدة أميال عميقة على طول الحدود، من مقابل مدينة جيزان إلى نجران، مضيفةً: “نحن نتحدث عن 100 ميل مربع من المملكة، وربما أكثر”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تقييماتِ أداء الجيش السعودي، تتراوح بين ضعيفة ومهينة ومروعة ولم تصل إلى مستوى حجم الصفقات الموقعة للسلاح التي أرادت بها كسر الجمود العسكري.

وكشفت الصحيفة، عن خلاف حاد بين قوى العدوان على خلفية السيطرة على مدينة عدن حيث تسعى الإمارات إلى إحكام سيطرتها على المدينة، وتهميش أي دور للموالين لدولة العدوان السعودي.

يذكر أن الحرب على اليمن خلفت أوضاعاً إنْسَانية وصحية صعبة، فقد جعلت قرابة 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأدّت إلى تفشّي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com