أفق نيوز
الخبر بلا حدود

منظمة العفو الدولية تندد بمحاكمات “جائرة” لـ8 لبنانيين في الإمارات

265
أفق نيوز//

 

اعتبرت منظمة “العفو” الدولية الخميس أن محاكمة الإمارات لـ8 لبنانيين شيعة موقوفين لديها بتهمة “الإرهاب” هي محاكمات “جائرة” كونها تستند إلى اعترافات أجبر المتهمون على الإدلاء بها تحت “التعذيب”.

 

ومن المتوقع أن يصدر الحكم بحق الأشخاص الثمانية الذين اعتقلتهم السلطات الإماراتية بين ديسمبر/كانون الأول 2017 وفبراير/شباط 2018، في منتصف الشهر الحالي.

 

ووصفت المنظمة الاتهامات الموجهة إليهم، لناحية “تشكيل خلية إرهابية” و”التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في الإمارات بناءً على أوامر من حزب الله اللبناني”، بأنها اتهامات “ملفّقة”.

 

وقالت الباحثة في المنظمة “سيما والتينغ”: “تعرض هؤلاء الرجال للتعذيب، وأُجبروا على الإدلاء باعترافات”، مشيرة إلى أن المتهمين قضوا سنوات طويلة في الإمارات، لكنهم اليوم ممنوعون من رؤية أقاربهم أو حتى محاميهم بطريقة منتظمة.

 

ويعمل المتهمون في الإمارات منذ سنوات، وكان 7 منهم موظفون لدى “خطوط طيران الإمارات”.

 

وعاش أحد المتهمين، ويدعى “عبدالرحمن طلال شومان”، في الإمارات لأكثر من 15 عاما، وكان يعمل كمشرف على الأمن والسلامة لدى “خطوط طيران الإمارات”.

 

وفي الثالث من أبريل/نيسان، وخلال جلسة أمام دائرة أمن الدولة في محكمة الاستئناف الاتحادية، روى “شومان” كيف تعرّض مرة للتعذيب على مدى 6 ساعات وأُجبر على التوقيع على وثيقة اعتراف لم يُسمح له أبدا بالاطلاع على مضمونها، وفق المنظمة.

 

وأوضحت “والتينغ” أن “شومان احتفظ على حاسوبه بوثائق لتدريب زملائه حول السيناريوهات المختلفة في حال وقوع هجمات”، لافتة إلى أن هذه الوثائق “شكلت جزءا من الاتهام الموجه إليه لناحية التخطيط لشنّ هجوم على المطار”.

 

وأضافت: “إذا كانت السلطات تأخذ تلك الاعترافات في هذه المحاكمة على أنها الحقيقة، فهذا يعني أنها لا تحترم القانون الدولي”.

 

ووضعت السلطات المتهمين في زنازين انفرادية على مدى أسبوعين، وهو ما يبلغ حدّ التعذيب أو غيره من سوء المعاملة، وفق معايير الأمم المتحدة للتعامل مع المساجين.

 

وينحدر المتهمون جميعهم من جنوب لبنان؛ حيث يحظى “حزب الله” بنفوذ كبير.

 

والإمارات حليف رئيسي للسعودية، التي تعدّ الخصم اللدود لإيران، وتصنّف “حزب الله” منظمة “إرهابية”.

 

وقالت “والتينغ”: “من الواضح أنها (الاتهامات) مفبركة، وهذه محاكمة جائرة ضد أشخاص صودف أنهم شيعة من جنوب لبنان”، داعية المحكمة إلى الاعتراف بأن المحاكمة غير عادلة وإطلاق سراح المعتقلين الثمانية.

 

وتمنى وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل”، في رسالة تهنئة بحلول شهر رمضان وجّهها إلى رئيس دولة الإمارات “خليفة بن زايد آل نهيان” ونظيره “عبدالله بن زايد آل نهيان”، بإصدار “عفو خاص” عن الموقوفين الثمانية.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com