أفق نيوز
آفاق الخبر

موقع أمريكي : الإمارات تسعى لبسط نفوذها على الجزر اليمنية وتثبيت أقدامها في باب المندب وتدعم الانفصاليين باليمن

153

أفق نيوز | تقرير

أكد موقع “لوبلوج” الأمريكي الإخباري أن الإمارات تدعم انفصالين في اليمن وتسعى لتثبيت أقدامها في باب المندب .. وقال الموقع في تقرير نشرته بالأمس: إن تصعيد الإمارات في جزيرة أرخبيل سقطرى اليمنية يعكس الانقسام بين الرياض وأبوظبي اللتان تقودان تحالف عسكري على اليمن منذ 2015م ويؤكد أن الإمارات تكافح لبسط نفوذها على الجزر اليمنية ..

وتابع “لوبلوج” وهو – موقع صحفي أمريكي يهتم بالتحليل والتحقيق في ما تنشره كبريات الصحف الدولية – إن “الإمارات تدعم الانفصاليين الجنوبيين في اليمن والذين يهددون الوحدة بين الشمال والجنوب .

وذكر التقرير أن التصعيد الأخير لقوات الإمارات الغازية في سقطرى اليمنية يوضح كيف أن الأزمة السياسية في اليمن هي محرك آخر للإنقسام العميق داخل مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن سياسة الإمارات في سقطرى والمحافظات اليمنية الجنوبية تعتبر تصعيد من أبوظبي ضد السعودية.

ويقول التقرير “لقد حرضت أطماع الاإمارات الغازية في سقطرى اليمنيين ضد بعضهم البعض. حيث نشرت الإمارات العام الماضي دبابات وقوات في حديبو عاصمة سقطرى، وعلى إثرها نظم اليمنيين عدة تظاهرات طالبوا فيها بخروج القوات الإماراتية الغازية من الأرخبيل .

وأردف الموقع الأمريكي بالقول : العديد من اليمنيين يشتبهون في أن الإماراتيين أرادوا إضعاف إمكانات عدن باعتبارها مدينة ساحلية كبرى في شبه الجزيرة العربية يمكن أن تنافس دبي في يوم من الأيام، واليوم مع سيطرة الإمارات بحكم الواقع على أجزاء من جنوب اليمن بما في ذلك عدن ازدادت هذه المخاوف”.

وختم الموقع تقريره بالقول: إنه “مع استمرار ألاجندة السياسة الخارجية التوسعية لأبوظبي في اليمن، فإن صراع القوة هذا سوف يضع المزيد من الضغوط على اليمنيين للاختيار بين إخوانهم المواطنين الذين يقاومون سلوك الإمارات في اليمن والميليشيات المتحالفة مع أبوظبي التي تقاتل من أجل إعادة فصل جنوب اليمن عن شماله .