أفق نيوز
الخبر بلا حدود

المخابرات الفرنسية تحقق مع صحفي كشف استخدام تحالف العدوان لأسلحة فرنسية ضد اليمن

314

أفق نيوز | متابعات

استدعى جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي (دي جي إس إي) اليوم الأربعاء  صحفيًا يعمل في مؤسسة “ديسكلوز” للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشره معلومات حول استخدام السعودية والإمارات أسلحة فرنسية في حربهما على اليمن .

وأفادت مؤسسة “ديسكلوز” في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني بأن الاستخبارات طلبت من صحفيها “ميشيل ديسبرات” الحضور للإدلاء بإفادته يوم 28 مايو الجاري حيث تتهمه “بفضح سر الأمن الوطني”.

يشار أن الاستخبارات الفرنسية استدعت 3 صحفيين على خلفية القضية ذاتها نهاية أبريل الماضي اثنان منهم يعملون في “ديسكلوز”.

وكانت المؤسسة الاستقصائية كشفت منتصف أبريل عن وثيقة سرية خاصة بإدارة الاستخبارات العسكرية، يعود تاريخها لأكتوبر من العام الماضي 2018، تفيد بأن التحالف العسكري بقيادة السعودية على اليمن استخدم أسلحة فرنسية ضد المدنيين بما في ذلك قصف أهداف مدنية. وأشارت الوثيقة إلى أن 48 مدفعًا من طراز “سيزار” استُخدمت في تلك الحرب، التي قتل وأصيب فيها عشرات الآلاف، خلال السنوات الأربع الماضية.يُذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، نفى في فبراير/شباط الماضي (كان آنذاك وزيرًا للدفاع) بيع أي أسلحة للقوات الجوية السعودية.وتقود الرياض، منذ 2015، تحالفًا يدعم الحكومة اليمنية الشرعية ضد جماعة “الحوثي”، التي تسيطر منذ 2014 على العاصمة صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد، سيما ميناء الحديدة الاستراتيجي (غرب)، وتُتّهم بتلقي دعم إيراني مباشر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com