أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مجلة أمريكية: التحالف الأمريكي السعودي على وشك الانهيار .. لهذه الأسباب

221

أفق نيوز | تقرير

قالت مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية: إن التحالف الأمريكي السعودي الذي يمتد لسبعة عقود بات على حافة الهاوية .. وأرجعت المجلة أسباب ذلك في تقرير نُشر اليوم إلى التكلفة الإنسانية المأساوية للتدخل العسكري السعودي في الحرب على اليمن ومقتل الصحفي خاشقجي ما دفع بالكونغرس إلى محاولة فرض إجراءات رقابية أسبوعية على السعودية التي يستميت ترامب في الدفاع عنها..

وتضيف المجلة في تقريرها بالقول : يعتمد السعوديون اليوم على ترامب وإدارته، ولكنهم يعترفون في ذات الوقت بأن الأمور قد لا تكون مستقرة دائماً، حيث تنقل المجلة عن مسؤول سعودي كبير، لم تكشف عن اسمه، قوله إن العلاقة السعودية الأمريكية تعرضت مؤخراً لهزات عنيفة، والرياض تعمل بجد من أجل استعادة طبيعة العلاقة؛ “ندرك أن الأمر يستغرق وقتاً أطول”.

وكشف تقرير المجلة الأمريكية عن ضخ الرياض لما يقارب 40 مليون دولار لجماعات الضغط ومراكز الفكر والأبحاث من أجل تحسين صورتها في واشنطن.

وتنقل عن السيناتور كريس مور قوله إن السعوديين اعتادوا الحصول على دعم قوي من الحزبين في واشنطن، أما الآن فإنهم يتشبثون بتحالفهم مع أمريكا من خلال شخص واحد وهو دونالد ترامب.

تقول المجلة: “على مر تاريخ العلاقة السعودية الأمريكية أجبر الرؤساء الأمريكيون؛ ديمقراطيين وجمهوريين على حد سواء، على منح السعودية معاملة تفضيلية والسكوت عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان؛ بالنظر لما تتمتع به المملكة من وزن جغرافي سياسي في الشرق الأوسط”.

لكن العديد من المرشحين لانتخابات 2020 أبدوا استياءهم من هذه السياسة؛ فهذا جو بايدن، أحد المنافسين المحتملين من الديمقراطيين، يريد الخروج من الحرب على اليمن، وكثيراً ما اعتبر التحالف السعودي الأمريكي بأنه غير جيد.

المسؤول السعودي الذي تحدثت معه المجلة، ولدى سؤاله عن مدى قلق الرياض على مستقبل تحالفها مع واشنطن في حال وصل ديمقراطي إلى البيت الأبيض في انتخابات 2020، قال إن العلاقة بين الدولتين مؤسسية، وإن المرشحين، ديمقراطيين وجمهوريين، يميلون إلى تغيير موقفهم عما كان إبان حملاتهم الانتخابية؛ “عندما يكونون في مناصبهم فإنهم يفهمون معنى أن يتعاونوا مع السعودية في المجال الاقتصادي وتنسيق سياسات النفط والشراكة في الحرب على الإرهاب وإيران”.

لكن يبدو أن الأمر مختلف هذه المرة، تقول المجلة، فالحملات الانتخابية لن تتمكن من تجاوز حرب اليمن وتورط ولي العهد السعودي في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، فحتى الزواج، كما يقول رو خانا، وهو ديمقراطي وعضو عن كاليفورنيا في مجلس النواب، يمكن أن يستمر، ولكن يجب أن يتعافى حتى يواصل الاستمرار، ومن ثم فإن السعوديين ربما لن يكونوا أعداء للولايات المتحدة، ولكنهم بالتأكيد لن يعودوا ذلك الحليف المفضل؛ فلقد فقدوا مكانتهم كدولة حليف.

ترجمة : الخليج أونلاين

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com