أفق نيوز
آفاق الخبر

هذا ما اكده قبل ساعات من الآن محافظ البنك المركزي

1٬428

 أفق نيوز//

 

دشن محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور رشيد أبو لحوم ومعه محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم الاربعاء، استئناف العمل بفرع البنك في المحافظة.

 

وفي التدشين أشار محافظ البنك إلى أن إعادة تشغيل الفرع بمقره المؤقت يتزامن مع احتفالات بلادنا والأمة الاسلامية بمولد النبي الأعظم وكذا تلبية لمطالب السلطة المحلية بالمحافظة.

 

وأوضح أن توريد إيرادات المحافظة إلى المركز الرئيسي للبنك في صنعاء أمر شاق ولا يستجيب لمتطلبات الرقابة على المال العام ويصعب معه أيضاً صرف النفقات التشغيلية الشهرية للمكاتب التنفيذية.

 

وأكد أن استئناف العمل بالفرع سيسهل على البنوك التجارية إجراء المقاصات فيما بينها وسيمكن من إعادة تفعيل بقية فروع البنوك التى أغلقت بسبب العدوان واستهداف المنشآت المالية.

 

ولفت محافظ البنك المركزي إلى أن الفرع سينظم أيضاً خدمات الصرافة والرقابة على أعمالها ومنع أي كيانات تعمل خارج سلطة البنك المركزي، مشيداً بتعاون نيابة الأموال والأجهزة المختصة والسلطة المحلية في تنفيذ خطط وتوجهات  البنك المركزي لضبط الأداء المصرفي ومنع المضاربات والحد من تداول العملة غير القانونية.

 

وبيّن أن البنك المركزي سيقوم بدوره المحوري والجوهري في إدارة السياسة النقدية والسعي لتطبيق متطلبات كافة القوانين ذات العلاقة بالقطاع المصرفي والسياسة النقدية بما فيها متطلبات قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب  بالتعاون مع الحكومة وبقية مؤسسات الدولة.

 

من جانبه أشار محافظ صعدة إلى أن إعادة تشغيل البنك انتصار لإرادة اليمنيين ومواصلة الحياة رغم استمرار العدوان، مشيداً بجهود قيادة البنك المركزي وتجاوبها لإعادة العمل بالفرع في مقر مؤقت عقب استهداف طيران العدوان لمبنى البنك بأكثر من 15 غارة.

 

وأوضح أن فرع البنك سيسهم في إعادة عجلة التنمية بالمحافظة.

 

حضر التدشين رئيس دائرة السلطة المحلية في مكتب رئاسة الجمهورية قاسم الحوثي ووكلاء المحافظة ومدير فرع البنك المركزي عبد الرحمن دباش ورئيس الجامعة الدكتور عبد الرحيم الحمران.