أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اليمن يحتفل باليوم العالمي للقابلات

183
صنعاء – يمانيون:
 
دعا وكيل وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل علي صالح عبدالله وزارتا الصحة العامة والخدمة المدنية إلى عمل خطة لتثبيت القابلات الصحيات في مختلف المحافظات.
وأكد وكيل وزارة الشؤون الإجتماعية خلال الإحتفال باليوم العالمي للقابلات الذي نظمته الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وصندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء تحت شعار ” صحة الأم والمولود القلب النابض للقبالة ” أن الوزارة ستقيم حفل تكريم للجمعية وفروعها خلال يونيو الجاري تقديرا لهذه الشريحة التي استطاعت رغم الحرب والدمار الصمود والتنقل والوصول إلى عدد من الأماكن لتقديم الخدمات الصحية للنساء في مختلف المناطق.

من جانبها ثمنت مسئولة الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة أفراح ثابت مساهمة ومشاركة القابلات في الحفاظ على حياة النساء والأطفال حديثي الولادة وخاصة القابلات اللاتي يعملن في ظروف صعبة للغاية وأماكن يصعب الوصول إليها وفي حالات الطوارئ الإنسانية والأماكن المتأثرة بالنزاعات.

وأشارت إلى أنه وعلى مدى العقدين الماضيين انخفضت معدلات وفيات الأمهات على الصعيد العالمي بما يقارب النصف ومن ضمنها اليمن .. مبينا أنه لا يزال حوالي 300 ألف امرأة تموت سنويا أثناء الحمل والولادة وما يقرب من ثلاثة ملايين طفل لا يتجاوزون الأربعة الأولى من الأسابيع والغالبية العظمى من هذه الوفيات التي يمكن الوقاية منها تحدث في البلدان النامية والمتضررة من الأزمات والصراعات .

فيما أشادت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات سعاد قاسم صالح بجهود صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة لدعمها للجمعية الوطنية للقابلات منذ تأسيسها واستمرارها في مواصلة الدعم والتمويل للبرامج التدريبية للقابلات وتوفير فرص عمل للقابلات غير الموظفات عبر تأسيس عيادات منزلية في الأحياء السكنية بهدف تسهيل حصول النساء الفقيرات للخدمات الصحية في المجتمعات الريفية.

وأكدت أنه ورغم الظروف الصعبة التي مر بها اليمن منذ عام 2015م لم تتوقف الجمعية والقابلات اليمنيات عن ممارسة الأنشطة الصحية والإنسانية .

تخلل الحفل تقديم عرض حول تأثير الأزمة على حياة الأمهات والمواليد وكذا عرض مسرحي عن المأساة التي تعيشها الأم والقابلات جراء القصف والدمار وريبورتاج حول دور الجمعية خلال عام 2015م ونشاط القابلات في محافظتي صعدة وتعز وعرض للأنشطة والأولويات في خطة الجمعية لعام 2016 – 2017م .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com