أفق نيوز
الخبر بلا حدود

زيارة محمد بن سلمان الى واشنطن .. وملفات.. الـ 11 من ستبمبر

217

تقرير – بندر الهتار:

طمأن مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية جون برينان النظام السعودي بالحديث عن براءته من أحداث الـ11 من سبتمبر، وهي تصريحات لا تبدو مقنعة للنظام السعودي الذي يخشى عواقب الابتزاز الأمريكي، في مخاوف سيطرحها محمد بن سلمان خلال زيارته التي بدأت اليوم إلى واشنطن.

وكثيرة هي الملفات التي تمسك بها الإدارة الأمريكية في مواقع ضعف النظام السعودي، وبأي منها تستطيع أن ترغمه على الخضوع وتقديم التنازلات، وهي نتيجة طبيعية لعقود من الارتهان المطلق للسياسات الأمريكية.

وبعد أن ورطتها أمريكا، لا تدري السعودية اليوم هل تبيض وجهها في فضيحة الجرائم الموثقة بحق اليمنيين، أم تغطي على علاقتها المباشرة مع القاعدة الموثقة بشهادة الأمريكي صاحب المصنع الرسمي للتنظيمات التكفيرية، أم تترقب خائفة الفضائح التي ستكشف مستقبلا.

مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية “السي آي إيه” جون برينان وبأسلوب المراوغة حاول أن يعطي بعض الطمأنينة للسعوديين، واعتبر في تصريح له خلال  لقاء مع قناة العربية أن الأدلة تثبت براءة الحكومة السعودية أو أي من أمرائها في علاقتهم بأحداث الـ11 من سبتمبر.

ولا يبدو أن هذا التصريح يبعث على الاطمئنان، فالمسؤولون السعوديون يشعرون أن الملف يحتاج إلى خطوات أمريكية عملية تثبت براءتهم، وتحد من تشويه سمعتهم أمام الرأي العالمي، على الرغم من إدراكهم بأن المسألة من الأساس مصطنعة أمريكيا.

في هذا السياق يبدو أن زيارة محمد بن سلمان إلى واشنطن التي بدأت اليوم، ستحاول أن تستجدي الإدارة الأمريكية بإقفال هذا الملف، وهذا كما يظهر مستحيلا لأن مشروع القرار لاقى إجماعا من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويبقى أن يوافق عليه الكونغرس ومن ثم الرئيس باراك أوباما، إلا أنه وبحسب المراوغة الأمريكية سيتم ترحيله إلى الرئيس القادم الذي سينصب مطلع العام القادم.

هذا الترحيل يثير المخاوف السعودية أكثر، خصوصا أن المرشحين الأمريكيين للرئاسة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب أعلنا تأييدهما لمشروع القرار، وهنا لا يبدو أن السعوديين سيصمدون أمام لعبة الأعصاب الأمريكية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com