أفق نيوز
آفاق الخبر

عاجل الأرصاد: العاصفة الإعصارية تشابالا تتجه نحو غرب وشمال غرب موقعها الحالي شرق المكلا

43

يمانيون../

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى أن العاصفة الإعصارية المدارية تشابالا تسير بسرعة 10 عقد (18 كيلو متر في الساعة) باتجاه غرب وشمال غرب موقعها الحالي شرق مدينة المكلا.

وأشار المركز في نشرته الجوية  اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2015  إلى أن العاصفة الإعصارية تشابالا المصحوبة بأمطار غزيرة ستتحول خلال الساعات الست القادمة من عاصفة إعصارية شديدة إلى عاصفة إعصارية تتمركز على خط 14.6 شمالا وخط طول 48.3 شرقا غرب البحر العربي.

وأوضح أن العاصفة الإعصارية تبعد 442 كيلومتر عن مدينة الغيضة (جنوب غرب)، و80 كيلو متر عن مدينة المكلا باتجاه الشرق، وتبعد عن مدينة عتق 120 كيلو متر، وعن محافظة أبين (محطة الكود) 330 كيلو متر، و380 كيلو متر عن مدينة عدن.

وبيّن المركز أن مدينة المكلا تأثرت ولاتزال بالعاصفة الإعصارية ما أدى إلى ارتفاع الموج من مترين إلى ستة أمتار، ووصلت سرعة الرياح إلى 60 عقدة، مع تغطية السماء بالسحب المنخفضة والمتوسطة وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية تدفقت إلى إثرها السيول في الوديان خصوصا في محافظتي حضرموت والمهرة.

وأشار إلى أن محافظة شبوة تأثرت بالعاصفة الإعصارية المدارية تشابالا بأمطار رعدية غزيرة في الوديان وارتفاع عالٍ في الموج، لافتا إلى أن المناطق التي ستتأثر بالعاصفة الإعصارية هي المهرة ، والسواحل والاجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة، مع احتمال ان تتأثر محافظات أبين والبيضاء ومارب والجوف والمرتفعات الجبلية خلال الـ12 ساعات القادمة.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة والاضطراب الشديد في البحر، وعدم الابحار في المناطق المذكورة.

كما حذر المواطنين القاطنين في المناطق الداخلية للمحافظات المذكورة بعدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقات، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة جداً لهذه العاصفة، ومتابعة النشرة الصادرة من المركز الوطني للأرصاد والتفاعل معها حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.