أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مناقشة دور المبادرات المجتمعية في التنمية الزراعية بمديريات إب

176

أفق نيوز| إب

ناقش اجتماع بمديرية يريم بمحافظة إب برئاسة وكيل المحافظة ، ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة جبران باشا اليوم الثلاثاء ، دور المبادرات والمشاركات المجتمعية في عملية التنمية الزراعية بمديريات المربع الشمالي بالمحافظة.
وأكد الإجتماع الذي ضم مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة – نائب رئيس اللجنة الزراعية – المهندس حمود الرصاص، ومدراء وأمناء عموم مديريات يريم، والرضمة ، والسدة، والنادرة ، وممثل مؤسسة بنيان محمد العكوري، ومدير وحدة الحراثة والشق خليل القديمي، ورؤساء وأعضاء اللجان الزراعية في عزل ومديريات المربع الشمالي ..أهمية إيجاد البدائل للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال التوجه نحو المبادرات المجتمعية والتعاونية.
وتطرق اﻹجتماع إلى المشكلات اﻹقتصادية والبيئية ، والصعوبات والمعوقات التي تواجه المزارعين في المناطق الوسطى، والحلول الطارئة والمستدامة للتغلب عليها.
واستعرض المبادرات المجتمعية ﻹنشاء بنك البذور ، وعدد من الجمعيات التعاونية، والمراكز الارشادية والبيطرية ، وإنشاء وتأهيل عدد من الحواجز المائية ، وشق الطرقات الزراعية.
وتناول مبادرة رصف الطريق الزراعي بمنطقة خودان بتكلفة تقديرية 42 مليون و(259) ألف ريال، فيما بلغت التكلفة الفعلية للأعمال المنجزة من المبادرة 12 مليون و(844) ريال .
وشدد المجتمعون على ضرورة تكثيف البرامج واﻷنشطة التوعوية واﻹرشادية حول أهمية الزراعة التعاقدية والاهتمام بالثروة الحيوانية واستغلال اﻷراضي الزراعية والصالبة، وتشجيع المبادرات المجتمعية.
وفي الاجتماع استنكر وكيل المحافظة، القرار الأمريكي بتصنيف أنصار الله جماعة إرهابية .. لافتا إلى أن هذا القرار العدواني يستهدف اليمنيين في قوتهم ومعيشتهم من خلال تشديد الحصار وتوسيع فجوة المجاعة في البلاد.
وأكد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة ، أن الرد على هذا القرار يكون في حشد الجهود والمشاركات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي وصولا الى تحقيق اﻹكتفاء الذاتي من الغذاء.
وأشاد بتفاعل أبناء المناطق الوسطى مع الجهود الرامية لتنفيذ سلسلة من المبادرات المجتمعية المتنوعة ..لافتا إلى ما تمتلكه تلك المناطق من مزايا زراعية، ووفرة في المياه تتطلب استغلالها بشكل أفضل.
ونوه الوكيل باشا بجهود قيادة المحافظة لتحريك المجتمع للنهوض بالزراعة واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. حاثا المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية بالمديريات اﻷربع على دعم مختلف اللجان الزراعية والتفاعل مع برنامج المشاركة المجتمعية لتحقيق التنمية الزراعية .
وأبدى إستعداد قيادة السلطة المحلية ، واللجنة الزراعية بالمحافظة، لتوفير مادة الديزل اللازمة لتشغيل معدات المزارعين ، وتسهيل حصولهم على خدمات الحراثة والشق بأسعار مخفضة ، وحل ومعالجة المشكلات والصعوبات التي تواجههم ..مشددا على ضرورة التوعية بأهمية الزراعة والمشاركات المجتمعية في تعزيز قيم الصمود والثبات في مواجهة العدوان، وتحقيق النهضة الزراعية الشاملة.
فيما استعرض رئيس اللجنة الزراعية في القطاع الشمالي بكيل القحفه ، الخطوات التي تم اتخاذها ﻹطلاق العديد من المبادرات المجتمعية بالمنطقة .. مثمنا تفاعل الجميع لتوفير الإمكانيات لإنجاح المبادرات التي تم إقرارها في جانب الزراعة والثروة الحيوانية ، والطرقات ، والمياه والصرف الصحي، والبيئة ، وكذا مبادرة اقتلاع شجرة القات واستبدالها بالمحاصيل الغذائية والنقدية.
من جانبهم أكد المزارعون استعدادهم لتوفير المساهمات في إدخال وحدة الحراثة وشق الطرقات، ومساندة جهود اللجان الزراعية لاستغلال الموارد المتاحة ، واستصلاح الأراضي الزراعية، وحشد كل الجهود والطاقات لمواجهة التحديات الراهنة والنهوض بالقطاع الزراعي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com