أفق نيوز
آفاق الخبر

مجلس المحاكمة العادلة يطالب بإيقاف العدوان وفك الحصار

53

أفق نيوز| صنعاء

طالب المجلس الدولي للمحاكمة العادلة وحقوق الإنسان بإيقاف العدوان وفك الحصار الذي أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية للمواطنين.

واستنكر المجلس في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، الانتهاكات الاقتصادية التي يرتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي وتماديه في توسيع رقعة الحرمان والفقر والجوع والقتل المباشر وغير المباشر بحق الشعب اليمني.

واعتبر البيان استمرار العدوان في احتجاز سفن المشتقات النفطية ولفترات متفاوتة رغم استكمالها كافة الإجراءات وحصولها على التصاريح، سابقة لم تحدث على مستوى العالم وتجاهلاً تاماً لاتفاق ستوكهولم بشأن تسهيل وصول المواد الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى ميناء الحديدة.

ولفت البيان إلى أن تلك الممارسات التعسفية مخالفة جسيمة وانتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف الأربع وقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون الأمم المتحدة لأعالي البحار وكافة القوانين والأعراف المعمول بها .

وعبر المجلس عن استيائه لاستمرار تنصل المنظمات الأممية عن مسؤولياتها بذريعة ارتباط الموضوع بالجانب السياسي في الوقت الذي تستغل معاناة اليمنيين لاستجلاب هبات المانحين .

وطالب البيان مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمقررة الخاصة المعنية في المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالتدخل الفوري لإطلاق سفن الوقود والعمل على إنهاء العدوان والحصار.