أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزارة الدفاع الأمريكية تعترف بدعم العمليات الهجومية للرياض

152

أفق نيوز //
قال موقع مرسيليا أخبار الفرنسي إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أعلن في فبراير الماضي إنهاء الدعم الأمريكي “لهجمات” الحرب السعودية في اليمن .. أي بعد ستة أعوام من بدء الحرب التي أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص وخلقت أسوأ أزمة إنسانية في العالم..
واكدت ان دعم الولايات المتحدة سيقتصر على دعم العمليات “الدفاعية” للسعودية لمساعدتها وحمايتها.. واشارة الى انه لاتزال هناك مشكلة واحدة تتمثل في الثغرة مابين الخط الفاصل بين الدعم “الهجومي” و “الدفاعي” حيث يجادل النقاد بأنه حتى الدعم المحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة لا يزال يساعد الرياض في حملة القصف الجوي في اليمن.

وأوضح الموقع بأن الولايات المتحدة تدعم التحالف الذي تقوده السعودية ضد قوات صنعاء منذ العام 2015 .. وقد شمل هذا الدعم تزويد الطائرات السعودية الحربية بالوقود في الجو التي شنت قنابل على اليمن – قتل منها الكثير من المدنيين ، بمن فيهم الأطفال.

وأكد أن الولايات المتحدة واصلت تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي للجهود الحربية السعودية ووقعت على عقود بيع أسلحة حديثة للإمارات وهي دولة مشاركة في الحرب مثل الطائرات الحربية الأمركية من طراز F-35 بمبلغ وقدره 23 مليار دولار وطائرات دون طيار من طراز ريبر وقنابل للسعوديين وحلفائهم.

وحول طبيعة الدعم الجوي الذي تقدمه الولايات المتحدة يؤكد الخبراء أن فريق بايدن يدعم العمليات الهجومية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بشكل غير مباشر.

حيث أقر العديد من مسؤولي وخبراء الدفاع الأمريكيين أنه من خلال عملية حكومية أمريكية ، تدفع الحكومة السعودية للمتعاقدين التجاريين لخدمة وصيانة طائراتهم وأن هؤلاء المتعاقدين يحتفظون بالطائرات المقاتلة السعودية في الجو.. لكن ما يفعله السعوديون بهذه الطائرات الحربية الأمر متروك لهم.

ويضيف الموقع أنه استغرق الأمر وقتاً طويلاً للحصول على إجابة واضحة حول كيفية مساعدة الولايات المتحدة للسعودية بعد إعلان بايدن في الرابع من فبراير..

ومع ذلك استجوب المشرعون يوم الأربعاء الماضي المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيم ليندر كينغ”بشأن السياسة الجديدة.. كانت إجابته غير واضحة.

وقال إنه “ليس له معرفة كاملة بالأمر” وإن اللجنة يجب أن تطلب توضيحا من البنتاغون. ويتابع الموقع أنه طلب من المتحدثة باسم البنتاغون “جيسيكا ماكنولتي” توضيح بيانها حول كيفية هذا الدعم، ردت برسالة عبر الأيميل أن “وزارة الدفاع الأمريكية تدعم صيانة الطائرات السعودية من خلال المبيعات العسكرية للسعودية ، والتي تتحمل السعودية تكاليفها ويتم التنفيذ من قبل مسؤولي وزارة الدفاع”..وهذا يعني أن الرياض بأموالها الخاصة وبدون تكلفة على دافعي الضرائب الأمريكيين ، تستخدم برنامج الحكومة الفيدرالية الأمريكية لصيانة طائراتها المقاتلة.

وقال أحد مساعدي الكونجرس الديمقراطيين: إن الخدمة المعتمدة من قبل الولايات المتحدة لتوفير الصيانة وقطع الغيار للطائرات السعودية تعادل أن أمريكا تدعم عمليات الرياض الهجومية.

وقال المدير التشريعي لسياسة الشرق الأوسط حسن الطياب: “الاعتراف الأخير من قبل وزارة الدفاع بأن الشركات الأمريكية لا يزال مسموحاً لها بصيانة الطائرات المقاتلة السعودية، فهذا يعني أن حكومتنا لا تزال تسمح بالعمليات الهجومية السعودية ، بما في ذلك قصف وحصار الموانئ في اليمن”.. لذا يجب على الإدارة الحالية منع المتعاقدين العسكريين الأمريكيين من المساهمة في المجهود الحربي السعودي في اليمن”.

وقال دي روش من جامعة الدفاع الوطني: إن السعودية تفتقر إلى قوة جوية هجومية وقوة جوية دفاعية.. لديها فقط الخدمة الجوية الوحيدة التي تدعمها الولايات المتحدة. مضيفاً أنه لولا الدعم الأمريكي لطار الطيارون السعوديون بطائرتين من أصل 10 طائرات”.
ترجمة: عبدالله مطهر

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com