أفق نيوز
آفاق الخبر

مقبولي يدعو للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

23

أفق نيوز /

ناقش اجتماع موسع اليوم بوزارة الكهرباء والطاقة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، سبل وإمكانيات تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

وفي الاجتماع الذي ضم وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ونائب وزير الكهرباء والطاقة عبد الغني المداني ونائب وزير المياه حنين الدريب، أكد الدكتور مقبولي، أهمية الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة لما له من أثار إيجابية من حيث تكلفة الوقود.

وحث المستثمرين والتجار على إغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطاقة المتجددة، وفقا لخارطة طريق يتم تحديدها والاتفاق عليها.

ودعا نائب رئيس الوزراء، وزارة الكهرباء، إلى الاستفادة من أنظمة توليد الطاقة بالرياح وفقا للإمكانيات المتاحة لتحسين وضع الكهرباء لاسيما بمحافظة الحديدة التي تمر بطقس حار ما يتطلب استمرار التيار الكهربائي.

وشدد، على أهمية التنسيق بين وزارتي الكهرباء والمياه لضمان استمرار خدمات الكهرباء والمياه لاسيما في ظل الظروف التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.. حاثا الوزارتين، على بناء القدرات والاعتماد على الموارد الذاتية والاستغناء عن دعم المنظمات.

من جانبه أكد وزير المياه والبيئة، أهمية تنسيق الجهود، بين الوزارتين لضمان استمرار خدمات المياه والكهرباء.

فيما أكد نائب وزير الكهرباء والطاقة، أهمية تفعيل الاستثمار في الطاقة المتجددة خاصة في محافظة الحديدة، نظرا لحاجتها الماسة للكهرباء.. مشيرا إلى أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة لدراسة كافة العروض المقدمة، وبشراكة كاملة مع محافظي المحافظات مع مراعاة مصالح المواطنين ومعاناتهم.

بدوره تطرق نائب وزير المياه والبيئة، إلى دور المؤسسات المحلية بالمحافظات في تحصيل الإيرادات وإيصال خدمات المياه للمواطنين.. لافتا إلى أهمية العمل على تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لحقل آبار مياه البيضاء بمحافظة الحديدة.

من جهته أشار القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، إلى أهمية الدفع بالاستثمار بمجال الطاقة المتجددة بالمحافظة سواء بمجال الطاقة المتجددة أو غيرها.. موضحا أن الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة سيخفف من معاناة أبناء الحديدة نتيجة موجة الحر.

وقد اثري الاجتماع بالعديد من المداخلات من قبل مدراء عموم مؤسسات المياه بالمحافظات والمستثمرين ركزت في مجملها على أهمية الإرتقاء بخدمات الكهرباء والمياه والعمل على تحسين الإيرادات وتحصيل المديونيات.