أفق نيوز
آفاق الخبر

الصين وروسيا تتعهدان بحماية الأمن في أسيا الوسطى وأفغانستان

12

أفق نيوز //
تعهدت الصين وروسيا ببذل كل الجهود لحماية السلام والأمن والاستقرار في منطقة أسيا الوسطى وأفغانستان والحفاظ على التطور المضطرد ورفيع مستوى العلاقات الصينية-الروسية.

وفي لقاء على هامش أعمال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أمس الأربعاء، أكد وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه لنظيره الروسي سيرجي شويغو أنه ” يتعين على البلدين مواصلة تعزيز التنسيق الاستراتيجي الشامل في جميع الأحوال والحفاظ على التطور المضطرد ورفيع المستوى للعلاقات الصينية-الروسية”.

ونوه بأنه ” من أجل الاستجابة للوضع المتغير في أفغانستان وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب بشكل مشترك فعلى الجانبين تنسيق المواقف بين بعضهما البعض والتوصل إلى توافقات وتعزيز التعاون والعمل المنسق وحماية المصالح الجوهرية للصين وروسيا بكل حزم والتمسك بقوة بالإنصاف والعدالة على الصعيد الدولي والأمن والاستقرار على الصعيد الإقليمي”.

من جانبه شدد شويغو على أن ” علاقة روسيا بالصين تحظى بأولوية مهمة في علاقات روسيا الخارجية” معرباً عن استعداد روسيا لزيادة تعزيز التعاون العسكري والتعاون التكنولوجي-العسكري مع الصين والحفاظ على الزخم القوي للتعاون الثنائي في المناورات والتدريبات المشتركة والألعاب العسكرية والتبادلات بين الأكاديميات العسكرية”.

وقال إنه ” في وقت تتزايد فيه الشكوك بشأن الوضع الأمني الإقليمي تولي روسيا اهتماماً وثيقاً للتطورات الجديدة في أفغانستان وآسيا الوسطى وتولي أهمية كبيرة لموقف الصين بشأن القضية الأفغانية”.