أفق نيوز
آفاق الخبر

اعراض قرحة المعدة وعلاجها

21

أفق نيوز //
قرحة المعدة أو القرحة الهضمية مشكلة من المشكلات الهضمية الشائعة، والتي تكون مزعجة ومؤلمة، وتحدث القرحة المعدية نتيجة لعدة عوامل وأسباب تؤدي لأعراض مختلفة.

قرحة المعدة هي قروح مؤلمة في بطانة المعدة، وهي نوع من القُرح الهضمية، والقرحة الهضمية هي أي قرحة تؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة، وقرحات المعدة يمكن شفاؤها بسهولة، لكنها تصبح أسوأ دون علاج مناسب.

وتحدث قرحة المعدة عندما تنخفض الطبقة السميكة من المخاط التي تحمي المعدة من العصارات الهضمية، وهذا يسمح للأحماض الهضمية أن تأكل الأنسجة التي تبطن المعدة، مما يسبب حدوث قرحة المعدة وظهور اعراض قرحة المعدة المختلفة، وفي المقال التالي نوضح لكم أهم اعراض القرحة التي يجب الانتباه لها.

اعراض قرحة المعدة

يرتبط عدد من الأعراض بقرحة المعدة، وتعتمد شدة الأعراض على شدة القرحة، وتكون أكثر اعراض القرحة شيوعًا هو الشعور بالحرقة أو الألم في منتصف البطن بين الصدر وسرة البطن، وعادًة يكون الألم أكثر حدة عندما تكون المعدة فارغة، ويمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق إلى عدة ساعات.

تشمل اعراض قرحة المعدة ما يلي:

 ألم خفيف في المعدة.

 فقدان الوزن.

عدم الرغبة في الأكل بسبب الألم.

 الغثيان أو القيء.

 الانتفاخ.

 الشعور بالامتلاء والشبع بسهولة.

 التجشؤ أو ارتجاع المريء.

 حرقان في الصدر.

 الألم الذي قد يتحسن عند تناول الطعام أو الشراب، أو تناول مضادات الحموضة.

فقر الدم الذي يمكن أن تشمل أعراضه التعب، وضيق في التنفس، أو بشرة شاحبة.

 براز داكن اللون.

القيء الذي يحتوي على الدم.

 متى يجب أن تستشير الطبيب

 تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك اعراض القرحة المعدية التي سبق ذكرها أعلاه، فعلى الرغم من أن الشعور بعدم الراحة قد يكون معتدلاً، إلا أن القرحة قد تتفاقم إذا لم يتم علاجها، ويمكن أن تصبح القرح النازفة في الحالات الشديدة مهددة للحياة.

ما أسباب قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة بسبب ما يلي: عدوى ببكتيريا جرثومة المعدة هليكوباكتر بيلوري (H. pylori).

الاستخدام طويل المدى للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو النابروكسين.

 نادرًا ما تسبب الحالة المعروفة باسم متلازمة زولينجر إليسون Zollinger-Ellison syndrome قرح المعدة والأمعاء عن طريق زيادة إنتاج الجسم من الحمض، ويشتبه في أن هذه المتلازمة تسبب أقل من 1 % من جميع القرح الهضمية.

علاج اعراض قرحة المعدة

يختلف العلاج اعتمادًا على سبب القرحة، حيث يمكن علاج معظم اعراض القرحة باستخدام وصفة طبية من الطبيب، ولكن في حالات نادرة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

 ومن المهم علاج اعراض القرحة المعدية على الفور، تحدث إلى طبيبك لمناقشة خطة العلاج، وإذا كنت مصابًا بقرحة نازفة، فمن المحتمل أنك ستدخل إلى المستشفى لتلقي العلاج المكثف باستخدام أدوات التنظير والأورام، كما قد تحتاج أيضاً إلى نقل الدم.

 أدوية علاج قرحة المعدة إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن بكتيريا H. pylori، فستحتاج إلى مضادات حيوية وأدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون (PPIs) التي تمنع خلايا المعدة من إنتاج الحمض.