أفق نيوز
آفاق الخبر

صعدة .. ورشة عمل لمناقشة مشروع التخطيط بمشاركة المجتمع

31

أفق نيوز |
عُقدت ورشة عمل موسعة في محافظة صعدة، اليوم، بحضور المحافظ محمد جابر عوض ومشاركة وكلاء المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي ومدراء المؤسسات والهيئات والمديريات، لمناقشة مشروع التخطيط بمشاركة المجتمع.

وخلال الورشة، التي نظمها فريق التدريب المركزي في المحافظة بحضور أمين عام محلي المحافظة محمد العماد، حثّ محافظ صعدة المشاركين على الاستفادة من الورشة، وتنسيق وتوحيد الجهود الرسمية والشعبية، لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

وأكد ضرورة تضافر الجهود الشعبية والرسمية، ومشاركة المجتمع في التخطيط والبناء، وحشد التمويل، بالإضافة إلى إشراك المجتمع في الخطط التنموية وتنفيذ مبادرات مجتمعية.

وأشار المحافظ عوض إلى أهمية الورشة، التي تقام لأعضاء المكتب التنفيذي ومدراء مديريات المحافظة والأجهزة الحكومية، وتطبيق مخرجاتها في الواقع من خلال تشكيل لجان مجتمعية.

من جانبه، أكد الأمين العام أهمية إشراك المبادرات المجتمعية بما يُسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وشدد على أهمية توحيد الجهود لإحداث تنمية محلية مستدامة، لتعزيز الصمود المجتمعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما أشار مدير التخطيط والتنمية رئيس فريق التدريب المركزي في المحافظة، ناصر حربان، إلى أهمية التخطيط التشاركي .. مستعرضا أهداف الورشة ومهام وواجبات مدراء عموم المديريات.

بدوره، أكد مدير عام البحوث، بصر الله المحرق، أهمية تشكيل المكوّنات المجتمعية بالشراكة مع السلطة المحلية، والاتفاق على آلية عمل مشتركة في المديريات، وتشكيل لجان تدريب وتنسيق، ولجان مجتمعية على مستوى القرى والعزل.

وخلال الورشة، استعرض المدربان حسين الفقيه ويحيى فارع الأدلة المعدّة لفرق التدريب في المديريات حول التخطيط بمشاركة المجتمع، وتفعيل المبادرات الذاتية، ومراحل خطة التنمية بالمشاركة المجتمعية، وجمع البيانات وإدارة المعلومات.

وخرجت الورشة بتوصيات، منها عقد دورات تدريبية لمدراء مديريات المحافظة، وتوحيد الجهود لمساندة فرق التدريب بالمديريات، وتوفير الاحتياجات الأولية الأساسية.

وشددت المخرجات على مدراء المديريات سرعة الرفع بممثلي مديرياتهم، ليقوم فريق التدريب المركزي بإعداد وتجهيز وتنفيذ الدورة التدريبية لهم.. مشيرة إلى أهمية قيام المجلس المحلي بمناقشة وإقرار التقرير التنموي للمحافظة، ومصفوفة الخطة التنفيذية للمشاريع والمبادرات.

كما أكدت مخرجات الورشة أهمية تنفيذ توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بإشراك المجتمع في التخطيط والخطط الاستراتيجية من خلال الإعداد والتجهيز والإشراف والرقابة والتنفيذ.