أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تحذير من عدادات الكهرباء وهذا مايجري الآن بشأنها في صنعاء؟

398

أفق نيوز |

اطلع وكيل وزارة الكهرباء والطاقة للشؤون الفنية هاشم زبارة ومعه مدير الشؤون التجارية بمؤسسة الكهرباء المهندس مهيب الشيباني اليوم على إجراءات فحص عدادات الكهرباء بالمعمل المركزي التابع للمؤسسة.

واستمع الوكيل زبارة والمهندس الشيباني من مدير إدارة المعامل بالإدارة العامة للتفتيش الفني بمؤسسة الكهرباء المهندس عزي محمد ورئيس قسم المعمل المركزي المهندس عبدالكريم عطاء إلى إيضاح حول مراحل فحص عدادات الكهرباء لمشتركي المؤسسة والقطاع التجاري بواسطة أجهزة فحص عالية الدقة.

وأشارا إلى أن الفرق الفنية التابعة للمعمل المركزي، اكتشفت مؤخراً أن هناك عدادات مقلدة، لا تحسب تكلفة الكهرباء بصورة سليمة، الكيلو باثنين كيلو وأجهزة بها إختلالات يتم تركيبها دون خضوعها للفحص، ما تطلب إعادة فحصها لمعرفة مدى صلاحيتها وجودتها.

ولفت عزي وعطاء إلى أن الفرق الفنية عملت خلال شهر على فحص أربعة ألف عداد عبر أجهزة الكترونية وآلية ويدوية، للتأكد من صلاحيتها وتحريز العدادات غير السليمة ورفع تقرير لقيادة وزارة ومؤسسة الكهرباء لإتلافها بالتنسيق مع هيئة المواصفات والمقاييس.

وأوضحا أن فرقاً ميدانية تم تكليفها للنزول الميداني للتأكد من سلامة العدادات التجارية وأخذ عينات عشوائية وفحصها واستبدال غير السليمة بعدادات ذات جودة ودقة عالية .. مبيناً أنه يتم فحص العدادات وترقيمها وختمها وإعادتها للتاجر بعد التأكد من صلاحيتها وجودتها.

وقد أكد الوكيل زبارة حرص وزارة ومؤسسة الكهرباء على فحص كافة المواد والأجهزة الكهربائية المستوردة بالمعامل المركزية التابعة لمؤسسة الكهرباء ومعرفة جودتها وكفاءتها وتسجيلها وختمها وترقيمها.

وأشار إلى أن الأجهزة ذات الموصفات الرديئة يتم تحريزها وإتلافها بالتنسيق بين وزارة ومؤسسة الكهرباء وهيئة المواصفات والمقاييس .. معتبراً فحص العدادات الكهربائية خطوة أولية باتجاه فحص كافة مواد وأجهزة الكهرباء وتحريز التالف منها وإتلافه.

ولفت وكيل وزارة الكهرباء إلى أنه تم تشكيل لجان فنية لفحص العدادات العاملة البالغ عددها أكثر من 250 ألف لمعرفة مدى صلاحيتها .. مؤكداً اعتزام وزارة ومؤسسة الكهرباء تشديد الرقابة على معدات الكهرباء المستوردة ومعرفة صلاحيتها وجودتها.

فيما أشار مديرا الشؤون التجارية بمؤسسة الكهرباء المهندس مهيب الشيباني والتفتيش الفني بالمؤسسة محمد البحيري، إلى أن فحص عدادات الكهرباء المستوردة من قبل القطاع التجاري بالمعمل المركزي يأتي في إطار التنسيق بين وزارتي الكهرباء والصناعة ومؤسسة الكهرباء وهيئة المواصفات والمقاييس لمعرفة صلاحيتها من عدمها.

ولفتا إلى أن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد في ظل العدوان والحصار وتوقف منظومة الطاقة الكهرباء، نتج عنها دخول البلاد عدادات وأجهزة كهربائية ذات موصفات رديئة .. مشيراً إلى أن الهدف من فحص العدادات إصلاح الإختلالات الناتجة عن استيراد القطاع التجاري لمواد كهربائية وأجهزة قياس غير مطابقة للمقاييس والمعايير المطلوبة.

وأكدا الشيباني والبحيري استمرار فحص العدادات سواء في الميدان أو بالمعمل المركزي والتي تم إنجاز ما يقارب من أربعة آلاف عداد كهربائي تم فحصها خلال الفترة الماضية .. مبيناً أن الفرق الميدانية تعمل على فحص العدادات الحالية وأخذ عينة منها واستبدال العدادات غير الصالحة بعدادات سليمة وتحريز التالف منها.

وكان وكيل وزارة الكهرباء زبارة ومديرا الشؤون التجارية التفتيش الفني بمؤسسة الكهرباء ، اطلعوا على سير العمل بمحطة تحويل الروضة، واستمعا من المعنيين والمهندسين والفنيين إلى إيضاح حول سير العمل بالمحطة التي تضررت بفعل توقف منظومة الكهرباء.

وأوضحوا أن العمل جاري في إعادة تأهيل محطة الروضة وعدادات المحطة 11 ك . ف التي ستغذي عدادات المحولات الفرعية 400 فولت إلى عدادات المشتركين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com