أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الصحة يناقش جوانب التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة في المجال الإنساني

142

يمانيون../

التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة استييفانو بيسو ومسؤول الصحة بالمنظمة الدكتور فارس الحداد.

جرى خلال اللقاء مناقشة جوانب التعاون بين الوزارة والمنظمة في المجال الإنساني وتعزيز وتطوير العمل المشترك لما من شأنه التخفيف من التحديات التي يواجهها القطاع الصحي والحد من معاناة المرضى جراء العدوان والحصار.

وتطرق اللقاء إلى الوضع الصحي في اليمن وما يعانيه مرضى الفشل الكلوي خاصة في محافظة المحويت نتيجة تعطل أجهزة الغسيل وخروجها عن الخدمة، وكذا الجوانب المتصلة بمساندة جهود الوزارة في تجهيز مركزي الغسيل الكلوي في صنعاء وإب.

كما تطرق اللقاء إلى إمكانية دعم خط إنتاج المحاليل بمصنع يدكو ومعاجلة الإشكاليات التي تواجه الخط القديم وفتح خط إنتاج جديد لتوفير المحاليل خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد. وأكد وزير الصحية على أهمية التكامل بين الوزارة والمنظمة للعمل وفق الأولويات التي تضمنتها خطة الوزارة .

ولفت إلى أن الأولويات إلى جانب الرعاية الصحية الأولية تتضمن الطوارئ والعناية المركزة والإسعاف وتوفير الأدوية خاصة لمرضى الفشل الكلوي زارعي الكلى والسرطان ومرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى.

ونوه وزير الصحة بجهود المنظمة الدولية للهجرة ودعمها للسل والملاريا والإيدز خلال الفترة الماضية .. لافتا إلى ضرورة توسيع أنشطة المنظمة وسرعة تنفيذ حملات رش لمكافحة الملاريا واستئصاله وتوزيع الناموسيات خاصة بمحافظتي الحديدة وحجة والعمل على توفير وتجهيز مختبر للوبائيات بصنعاء والحديدة.

وثمن الدكتور المتوكل دور المنظمة في توفير خمس سيارات إسعاف للوزارة ..معربا عن أمله في تعجيل ما تم الوعد به في توفير عدد أكبر من سيارات الإسعاف لمواجهة الطوارئ نتيجة تصعيد العدوان.وجدد التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة بين الوزارة ومنظمة الهجرة الدولية والمنظمات الأخرى بما يتناسب مع حجم ومستوى التحديات التي يواجهها اليمن في هذا الظرف الاستثنائي، وبذل مزيد من الجهود والاستشعار للمسئولية في أداء المهام وبما يخدم توجهات الوزارة وبرامجها .

من جانبه أكد نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة استعداد المنظمة الاستمرار في دعم القطاع الصحي والعمل على توفير سيارات الإسعاف ودعم مراكز الغسيل الكلوي وتوسيع نشاطها فيما يخص أمراض السل والإيدز والملاريا.ولفت إلى إمكانية مساهمة المنظمة في معالجة الإشكاليات التي توجه خط إنتاج المحاليل في مصنع يدكو بالتعاون من المنظمات الأخرى ودعم خط الإنتاج الجديد .
واستعرض تدخلات المنظمة خلال الفترة السابقة في دعم القطاع الصحي بما فيها مراكز الغسيل الكلوي خاصة في محافظة إب

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com