أفق نيوز
الخبر بلا حدود

لهذه الأسباب أوقفت السعودية تصدير نفطها عبر باب المندب

149

يمانيون – قال “جيمس دورسي”، الباحث البارز في كلية راجاراتنام للدراسات الدولية، إن قرار السعودية بوقف شحنات النفط عبر مضيق باب المندب ليس إلا محاولة منها لاستجلاب قوى عسكرية دولية وإقليمية كبرى للتدخل في حرب اليمن، التي فشلت في تحقيق أي انتصار بها على مدى أكثر من 3 سنوات.

وأوضح الكاتب في مقال منشور بموقع “ديلي ستار” أن الخلافات المتعددة في الشرق الأوسط تهدد بالخروج عن السيطرة، مع غياب القيادة الدولية التي ليس لها منازع، لافتا إلى أن الولايات المتحدة فقدت موثوقيتها في المنطقة.

وإلى نص المقال:

مع خلافات متعددة في الشرق الأوسط تهدد بالخروج عن نطاق السيطرة ، اعترف وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش بما قاله الكثيرون في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة سرا: إن تأكيد الإمارات وإصرارها على تحمل مسئولية تفوق ثقلها، ينبع من عدم قدرتها على الاعتماد على الحلفاء التقليديين مثل الولايات المتحدة.

ما ينطبق على دولة الإمارات ينطبق أيضا على السعودية وإسرائيل. كما أنه يشكل أشكالاً من الاستجابة لقائمة الولايات المتحدة للأشرار ، بما في ذلك إيران والفلسطينيين والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

لقد انبثقت مفاهيم عدم الموثوقية في أمريكا في البداية من سياسات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في الشرق الأوسط ، بما في ذلك محوره المؤيد للتركيز على آسيا ، ودعم الثورات الشعبية العربية في عام 2011 ، وانتقاد إسرائيل ، والرغبة في التعامل مع إيران.

أثبت الرئيس دونالد ترامب أنه أكثر تحزبا من أوباما في دعمه للإمارات والسعودية وإسرائيل ونهج المواجهة لإيران. ومع ذلك ، فإن عدم قابليته للتنبؤ بسبب مزاجه المتقلب جعلته أقل موثوقية في تصور حلفاء الولايات المتحدة ، حتى وإن بدا أنه منح الشركاء في الشرق الأوسط تفويضا مطلقا.

“نحن على استعداد لتولي المزيد من عبء الأمن في منطقتنا. نحن نعرف أنه لم يعد بإمكاننا الاعتماد على الولايات المتحدة ، أو المملكة المتحدة ، لقيادة مثل هذه العمليات العسكرية »، هكذا تحدث قرقاش في خطاب ألقاه في لندن.

لقد أدى نهج ترامب ورفضه السيطرة على حلفاء الولايات المتحدة إلى تصعيد محتمل لصراعات متعددة ، بما في ذلك الحرب في اليمن ، والتوتر المتصاعد في غزة بين إسرائيل وحماس ، والسباق للسيطرة على الموانئ والمرافق العسكرية في القرن الأفريقي ، والتحدي الإسرائيلي لوجود إيران في سوريا، والمواجهة مع إيران.

لا شك أن الإمارات ، مدفوعة بسعيها للسيطرة على الموانئ في القرن الإفريقي وخلق سلسلة من القواعد العسكرية ، إلى جانب السعودية ، لعبت دوراً رئيسياً في المصالحة بين إثيوبيا وإريتريا بعد أكثر من عقدين من الحرب الباردة.

لكن في الغالب ، يبدو أن حلفاء الولايات المتحدة محصنون بشكل متزايد في مسارات تهدد العنف المتصاعد ، إن لم يكن مواجهة عسكرية صريحة. الأشرار يساعدون في تأجيج التصعيد.

سياسات التصعيد التي يقوم بها حلفاء الولايات المتحدة وكذلك خصومهم تستهدف بشكل متكرر جر الولايات المتحدة و / أو المجتمع الدولي إلى دعم متصاعد ، بما في ذلك التدخل العسكري ، أو الوساطة المواتية كوسيلة لتحقيق أهدافهم من خلال التفاوض.

ويمكن القول إن السياسات التصعيدية، في مفارقة ساخرة، تشكل صرخة واعية أو غير واعية للقيادة الأمريكية في غياب قوى أخرى مثل الصين وروسيا وأوروبا القادرة أو الراغبة في تحمل المسؤولية.

يشكل تصعيد هذا الأسبوع في حرب اليمن الذي يهدد التدفق الحر للنفط مع وقف السعودية لشحنات النفط عبر مضيق باب المندب، والزعم غير المؤكد من قبل المتمردين الحوثيين باستهداف مطار أبوظبي الدولي، أحدث تداعيات فشل الولايات المتحدة.

يرى المحللون وقف شحنات النفط كمحاولة لاستجلاب قوى عسكرية كبرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا وحلفاء مسلمين مثل باكستان ومصر الذين تجنبوا إرسال قوات إلى اليمن ، للتدخل لدحر الحوثيين.

كثير من هذه القوى يعتمد على شحنات النفط القادمة عبر باب المندب. ومحاولة اقتحامهم لحرب اليمن هي محاولة لضمان نصر لم تتمكن السعودية أو الإمارات من تحقيقه في أكثر من 3 سنوات من القتال الذي دمر اليمن.

وعلى نفس المنوال ، سعى المتمردون الحوثيون إلى كسب نفوذهم في جهود السلام المتوقفة التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال استهداف المدن السعودية بالقذائف الباليستية والزعم بهجمات مثل مطار أبو ظبي، وهو الأمر الذي فشلوا حتى الآن في دعمه بالأدلة.

قال وائل مهدي ، وهو مراسل صحفي في صحيفة “عرب نيوز” السعودية: “التأثير الحقيقي (للتوقف) سيتم الشعور به به إذا اتبعت دول أخرى حذوها وأوقفت الشحنات” ، في إشارة إلى الكويت والعراق والإمارات العربية المتحدة التي تشحن عبر باب المندب أيضا.

وجادل المهدي بأنه من دون توقف تام لتدفق النفط من خلال باب المندب ، تبدو الأمور تحت السيطرة في سوق النفط ، لكنه حذر قائلا “كيف يمكن لمجتمع النفط العالمي أن يتأكد من أن الممر المائي آمن؟”

في ما يرقى إلى دعوة للتدخل الأجنبي ، حذر مهدي من أن الدول قد تتفاعل بعد فوات الأوان. هل ستنتظر قوى العالم فترة أطول قبل أن تضمن سلامة هذا الممر المائي الحيوي؟

وكشف بدر الخشتي ، رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية (KOTC) أن الكويت تدرس ما إذا كانت ستوقف تصدير النفط عبر المضيق.

وكان تصريح الخشتي ملحوظًا نظرًا لأن الكويت سعت إلى حل وسط في نزاع السعودية والإمارات من ناحية مع إيران وقطر. وبالمثل ، فإن العراق ، على الرغم من العلاقات الدافئة مع السعودية ، قد لا يرغب في إثارة إيران ، التي يحافظ على علاقات وثيقة معها.

واستجابت القوى الخارجية بحذر للوقف السعودي لشحنات النفط. وقال المتحدثون باسم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنهم على علم بالخطوة السعودية.

وقال الكابتن بيل أوربان ، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: “نحن لا نزال يقظين ومستعدين للعمل مع شركائنا للحفاظ على التدفق الحر للتجارة في جميع أنحاء المنطقة”. وأشار متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إلى أن الهجمات على السفن في المضيق كانت تهديدًا إلى حركات التجارة الدولية وزيادة التوترات الإقليمية.

إن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ، فضلاً عن الدعم غير المشروط للجهود الإسرائيلية المتشددة التي ساعدتها مصر والسلطة الفلسطينية في الضغط على حماس وقمع الاحتجاجات المتواصلة على طول الحدود بين غزة وإسرائيل ، شجع المتشددين الإسرائيليين ، ودفع الفلسطينيين إلى رفض الوساطة الأمريكية، ويهدد بإشعال فتيل المواجهة العسكرية التي لا يريدها أي من الطرفين، مع تحركات حماس للاستفادة من التوتر المتصاعد.

وتحسب “العدسة” فإن الولايات المتحدة تخوض وإيران حربا متصاعدة من الكلمات تهدد بمزيد من الانقطاعات في تدفق النفط إلى جانب الكآبة والكآبة على خلفية فرض عقوبات أمريكية قاسية والولايات المتحدة والسعودية تتصارع مع محاولة تحريض الاضطرابات العرقية. في إيران في محاولة للإطاحة بالنظام في طهران.

وكما قال العالم السياسي إيان بريمر: “إن غياب القيادة الدولية الواضحة بلا منازع أمر موجود في كل مكان ننظر إليه في هذه الأيام . ومع ذلك ، لا يوجد في أي مكان تأثير مزعزع للاستقرار لهذا الاتجاه أكثر وضوحاً ، وأكثر إلحاحاً منه في الشرق الأوسط … والنتيجة … ستكون المزيد من عدم اليقين ، ومزيد من السلوك الحازم، والمزيد من الخطوط المتقاطعة، ومخاوف متزايدة من أنه لا أحد لديه القدرة على احتواء خطر الأشكال الجديدة للصراع في الشرق الأوسط”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com