أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الرئيس السوداني يعين واليا جديدا لولاية القضارف على خلفية تصاعد التظاهرات

118

يمانيون – متابعات

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم السبت قرارا جمهوريا بتعيين العميد أمن مبارك محمد شمت محمد واليا جديدا لولاية القضارف وسط مخاوف النظام من تعاظم وتمدد الاحتجاجات التي عمت مدينة القضارف وعدة مدن سودانية أخرى على ارتفاع الأسعار .

وأعلنت السلطات السودانية حالة الطوارئ في مدينة القضارف، إثر مقتل 6 أشخاص في احتجاجات على ارتفاع الأسعار، فيما أكد مسؤول بلدية المدينة أنه سيتم فرض حظر التجول من الـ6 مساء وحتى الـ6 صباحا.

وتجددت موجة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية والغلاء اليوم في مدن بربر (شمال)، والجزيرة آبا، والرهد (جنوب) فيما أفادت الأنباء عن شهود عيان بأن المحتجين في مدينة الرهد أحرقوا مقر حزب “المؤتمر الوطني” الحاكم.

وفي سياق متصل نقلت وكالات الأنباء السودانية عن زعيم حزب الأمة المعارض في السودان الصادق المهدي قوله في مؤتمر صحفي “في السودان نحن نقول الشعب يريد نظام جديد”.

وشدد المهدي على أن لدى النظام في السودان خياران إما أن يستجيب لمطلب الانتقال السلمي أو أن يواجه الشعب.
ولفت المهدي بأن عدد ضحايا الاحتجاجات وفق إحصائيات حزب الأمة بلغ 22 قتيلا مؤكد على أنه لابد أن تتحول المسألة من التلقائية للتخطيط، فيما أدان المهدي الأعمال التخريبية معتبرا أن أي عمل تخريبي يبرر للأجهزة الأمنية البطش بالمتظاهرين.

وكانت الاحتجاجات تجددت على ارتفاع أسعار الخبز أمس الجمعة في عدة أحياء من العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، بعد هدوء ساد المدن السودانية في أعقاب تظاهرات أدت إلى مقتل عدد من الأشخاص وإعلان حالة الطوارئ في مناطق من البلاد.

كما اندلعت الاحتجاجات عقب تشييع مواطن قتل في تظاهرات الجمعة في الجزيرة آبا، التي تعتبر المعقل الرئيسي لطائفة الأنصار التي يتزعمها الصادق المهدي، فيما تجددت الاحتجاجات لليوم الثالث على التوالي، في مدينة بربر وفق ما أفادت مصادر اعلامية سودانية نقلا عن شهود عيان.

الى ذلك رشحت أنباء عن إعلان النظام حالة الطوارئ في ولاية شمال كردفان (جنوب)، التي تقع فيها مدينة الرهد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com