أفق نيوز
الخبر بلا حدود

شقيقة لجين الهذلول: أختي سجينة بالسعودية.. هل سيظل مايك بومبيو ساكتا؟

130

يمانيون – وجهت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول سؤالا لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي يقوم بجولة حاليا في الخليج العربي؛ عما إذا كان سيطرح قضية شقيقتها المعتقلة خلال محادثاته في السعودية أم لا.

وكتبت علياء مقالا في صحيفة “نيويورك تايمز” بعنوان “أختي سجينة بالسعودية.. هل سيظل مايك بومبيو ساكتا؟”، قالت فيه إن وزير الخارجية يزور السعودية اليوم، ويُتوقع أن يناقش ملفات إيران واليمن وسوريا، وآخر ما توصّلت إليه التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

واستطردت “لكن أدهشني أنه لم يُدرج في جدول أعمال زيارة بومبيو، مصيرُ الناشطات السعوديات الشُجاعات اللائي يَقبعن في سجون المملكة بسبب تمسّكهن بحقوقهن وكرامتهن”.

وأضافت علياء أن “لامبالاة بومبيو تهمُّني شخصيا، لأن إحدى النساء المعتقلات هي أختي لجين الهذلول التي عملت بلا كَلل لكسب المرأة السعودية الحق في قيادة السيارات”.

ثم سردت علياء -التي تعيش في بروكسل- بالتفصيل ما تتعرض له أختها لجين من تعذيب وحبس انفرادي وضرب وصعق وتحرّش وتهديد بالاغتصاب والقتل، مؤكدة أن بعض جلسات التعذيب شارك فيها بالتعذيب والتهديد سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وختمت بالقول إنها كانت تتمنى أن تكتب هذا المقال باللغة العربية وتنشره في صحيفة سعودية، لكن صحف المملكة وصفت أختها لجينا بالخائنة، وهي تشعر بالخوف من أن مقالها الحالي قد يؤدي إلى زيادة محنة أختها، “لكن بعد كل هذه الشهور الطويلة من الانتظار غاب الأمل عن رفع الحظر عن والدَيَّ والإفراج عن أختي الشجاعة”.
شار إلى أن لجين الهذلول صحفية سعودية درست في الولايات المتحدة، وعُرفت بدفاعها عن حقوق المرأة السعودية، وقد تعرضت للاعتقال أكثر من مرة بسبب مواقفها.

وفي 2014 سُجنت الهذلول لأكثر من سبعين يوما بعدما حاولت عبور الحدود بين الإمارات والسعودية وهي تقود سيارتها. وفي 2015 مُنعت من دخول الإمارات، وردت على ذلك بالقول إن القرار جاء بطلب من السعودية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت وول ستريت جورنال إن سعود القحطاني أشرف على التحقيق مع لجين الهذلول التي تعرضت لأكثر صنوف التعذيب قسوة، وهدد باغتصابها وقتلها وإلقائها في مجاري الصرف الصحي.

المصدر : نيويورك تايمز

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com