أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان السعودي تنظم وقفة احتجاجية بصنعاء القديمة

170

يمانيون ../

نظمت الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان اليوم  الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 وقفة أحتجاجية ضد العدوان السعودي علي اليمن لاستهدافه الممنهج للآثار والتراث اليمني بمديرية صنعاء القديمة بأمانة العاصمة.

وفي الوقفة وجه المشاركون رسائل للمنظمات الدولية المعنية بالمحافظة على التراث وإلى مجلس الامن وأمين عام الامم المتحدة بتحمل مسئوليتهم الكاملة بحسب الاتفاقيات الدولية لردع العدوان عن أستهداف صنعاء القديمة والتراث والاثار في اليمن وتطبيق العقوبات القانونية بحقة وفقاُ للقانون الدولي.

بدورها أستنكرت وكيل الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية أمة الرزاق جحاف ما قام به العدوان الغاشم على اليمن التي تقوده السعودية وحلفائها من الاستهداف المتكرر لمدينة صنعاء القديمة التاريخية والمعالم الاثرية والحضارية في اليمن متعدية بذلك القانون الدولي وجميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.. موجهة رسالة للعالم بما تقوم به السعودية من محاولة لطمس الهوية الثقافية والحضارية التاريخية لليمن.

واعتبر البيان الصادر عن الوقفة الاعتداء على صنعاء القديمة جريمة شنعاء لا تغتفر باعتبارها تمثل عمق التاريخ الإنساني وأقدم مدن الدنيا تاريخا وحضارة..كاشفا استهتار وجهل دول العدوان بأهمية الموروث الثقافي والتاريخ الانساني.

كما أدان البيان بأشد لهجة الاعتداءات المتكررة على صنعاء القديمة والمعالم الاثرية اليمنية.. مطالبا المنظمات الدولية وعلى وجه الخصوص اليونسكو تنفيذ القانون الدولي وتطبيق العقوبات القانونية بحق منتهكي المدن التاريخية وآثارها وأتخاذ التدابير الدولية اللازمة لمنع تكرار هذه الاعتداءات لاحقا،وكذا أحتفاظ اليمن بحقها القانوني في مقاضاة دول التحالف دوليا وفي أي وقت.

ودعا لتوفير لجان محلية ودولية لتقييم الاضرار التي لحقت بصنعاء القديمة والمعالم الآثرية اليمنية جراء العدوان الغاشم والمبادرة لترميمها على وجه السرعه وكذا توثيقها وإرسالها بتقارير مصورة للجهات الدولية المعنية بالمحافظة على التراث وحمايته.

 

725
1153449

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com