أفق نيوز
الخبر بلا حدود

هام: مبادرة روسيا ومقترح باكستان لوقف العدوان على اليمن مقدمة لترتيبات خلف الكواليس

362

أفق نيوز / تحليل

منذ أشهر ونحن نسمع عن مبادرات ومساعي روسية وباكستانية لوقف العدوان على اليمن .. وبرغم ظهور بعض تلك البنود وتناولها عبر وسائل الإعلام المحلية والدولية ما تزال تلك المبادرات والمساعي وفق مراقبين مجرد مقدمة ربما  لترتيبات إقليمية ودولية خلف الكواليس وبداية لترويجات إعلامية في القوت الذي لم يلمس فيه الشعب اليمني أي خطوات حقيقة على أرض الواقع ..

المراقبون أضافوا أن المبادرة الروسية ومقترح باكستان ما تزالا في مرحلة الزوبعات الإعلامية رغم طول الفترة التي بدأت أطراف رسمية هنا وهناك الحديث عنها..

من جانبهم قال محللون سياسيون إن المبادرة الروسية ومقترح باكستان ما تزالا مجرد أفكار ولم ترقى بعد إلى مستوى المبادرات التي تتطلب أن تكون شاملة وتتضمن تفاصيل أكثر حول مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية مذيلة بآلية يمكن تنفيذها على أرض الواقع ..

مبادرة روسيا من شقيين

بعد فترة من الحديث عن هذه المبادرة عبر وسائل الإعلام المحلية والدولية وعقب العديد من التصريحات لمسئولين روس أكدوا استعداد بلادهم المساهمة في وقف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن وإحلال السلام في البلاد ..  قدمت روسيا مبادرتها مكتوبة في ورقة سلمت إلى رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام والذي زار موسكو مؤخراً بدعوة منها.

حيث تتكون هذه المبادرة وفق صحيفة رأي اليوم اللندنية من شقين. الأول يدعو حكومة المجلس السياسي في صنعاء لوقف قصف المطارات السعودية مقابل أن تقوم المملكة بوقف الغارات الجوية على اليمن .

أما الشق الثاني من المبادرة وفق الصحيفة فهو سياسي ويقوم على انجاز ترتيبات الميدان لا يجاد أرضية تنطلق منها مفاوضات سياسية تبدأ بمسار سري لعدة شهور قبل أن تتحول إلى مفاوضات علنية حقيقية وفاعلة ..

مقترح باكستانياً

أما مقترح باكستان وحسب ما ذكرته وسائل إعلام باكستانية أمس الأحد 25 ذي القعدة فأن السلطات الباكستانية قدمت مقترحا سلام لوقف العدوان على اليمن.

حيث أوضحت صحيفة باكستان اليوم في خبر لها أن المقترح الباكستاني ينص على أن تكون إيران والسعودية والإمارات الشركاء الرئيسيين فيه وأن تخضع المناطق اليمنية المتنازع عليها لـ “سيطرة مشتركة” بحيث يمكن “للمواطنين اليمنيين الدخول والخروج بحرية على أن تتولى السعودية مع دول مجلس التعاون الخليجي وحلفائها الآخرون مهمة إعادة أعمار ما دمرته في اليمن.. كما تقوم السعودية والإمارات بإطلاق مشروع المساعدات المالية المقدمة لليمن وتوفير الأدوية المجانية والتعليم لليمن لمدة خمس سنوات على الأقل .

على أن تتولى إيران تطوير الموانئ والمدن الساحلية في اليمن لرفع قدرة نقل النفط والبضائع ..

والخلاصة القول  : 

المبادرة الروسية والمقترح الباكستاني وفق المتابعين مجرد فنكشات إعلامية وإثارة غبار وزوبعة أو اختبار إن صح التعبير لترتيبات غير مرئية بين الأطراف الإقليمية والدولية قد تكشف أبعادها الأيام المقبلة ..

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com