أفق نيوز
الخبر بلا حدود

شركة “آر دبليو أم” (RWM) الإيطالية لصناعة الأسلحة تعلق بيع أسلحتها للسعودية والإمارات

326

أفق نيوز/ وكالات

أعلنت أحدى شركات صناعة الأسلحة في إيطالية أمس السبت 2 ذي الحجة عن تعليقها لبيع أسلحتها للسعودية والأمارات لمدة 18 شهراً ..

وقالت شركة “آر دبليو أم” (RWM) الإيطالية لصناعة الأسلحة إنها علقت تصدير السلاح إلى الرياض وأبوظبي بسبب استخدامهما لها ضد المدنيين في اليمن ..

ويأتي ذلك بعد قرارات أوروبية مماثلة في الأشهر الأخيرة .. حيث ذكرت صحيفة “المانيفيستو” الإيطالية أن هذه الشركة المصنعة لرؤوس الصواريخ المتوسطة والكبيرة وللذخيرة، أرسلت قرارها لشركائها في إيطاليا، وأبلغتهم بتعليق صادراتها للسعودية والإمارات بسبب استخدامها ضد المدنيين في اليمن .

وقالت الشركة إنها ستحترم إرادة البرلمان الإيطالي والحكومة بتعليق صادراتها اعتبارا من نهاية يوليو الفائت .

وكان مجلس النواب الإيطالي وافق في 26 يونيو الماضي على مشروع قانون من شأنه وقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات، المتهمتين باقتراف جرائم حرب ضد المدنيين في اليمن ..

فيما أعلنت الحكومة البريطانية تعليقها إصدار تراخيص جديدة لتصدير أسلحة إضافية للسعودية، بعد أن قضت محكمة الاستئناف اللندنية في 20 يونيو  الماضي بأن تراخيص بيع الأسلحة البريطانية للرياض غير قانونية وفي 12 يوليو الفائت رفضت محكمة الاستئناف طلب الحكومة إلغاء القرار .

وتواجه السعودية الإماراتية اللتان تشنان حرباً غاشمة على اليمن منذ نحو خمس سنوات انتقادات واسعة في برلمانات البلدان التي تصدر الأسلحة للرياض خصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، وكذلك المؤسسات القضائية والمنظمات الحقوقية، نظرا لتسبب تلك الأسلحة في مقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين وإشاعة الأمراض والمجاعة في اليمن وخلق اكبر كارثة إنسانية في العالم هناك.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com