أفق نيوز
الخبر بلا حدود

غريفيث يحذر من انشطار اليمن ويدعو لإطلاق مفاوضات وتحرك دولي عاجل

242

أفق نيوز / متابعات

أكد المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث تحقيق بعض التقدم في الحديدة من خلال تفعيل آلية وقف إطلاق النار والتهدئة ثلاثية الأطراف وإنشاء مركز عمليات مشترك .

وقال غريفيث في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدها مساء أمس الاثنين حول الأوضاع في اليمن: إنه سلم اقتراحاً معدّلاً للمرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالحديدة لأطراف الصراع باليمن والقرار الآن أصبح قرارها حد قوله.

وأضاف غريفيث إنه سيبدأ مناقشات غير رسمية ممنهجة مع مختلف أصحاب المصلحة المعنيين في اليمن بمن فيهم ممثلو الأحزاب السياسية والشخصيات العامة والنساء بهدف وضع الترتيبات السياسية والأمنية التي ينبغي أن تحتويها اتفاقية سلام شاملة .

وبشأن الوضع في جنوب اليمن أوضح غريفيث في إحاطته أن التطورات في الجنوب تمثل دعوة واضحة لوضع حد عاجل للصراع فلا وقت نضيعه وعلينا المضي قدمًا لتحقيق الهدف والتوصّل إلى حل سياسي ..

وحذر غريفيث مما وصفه بـ انشطار اليمن، مطالبًا المجتمع الدولي بتحرك عاجل لمواجهة الحرب الدائرة باعتبارها سرطانا ينتشر بما يهدد وجود الدولة اليمنية الواحدة.

وأضاف بالقول: لم يعد بإمكاننا أن نضيع مزيدًا من الوقت قبل المضي قدما في إجراء مفاوضات تستهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة، ولذلك فإنني أوجه نداء إلى الجميع وأحذر من التصعيد العسكري المقلق..

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com